الإمارات تعطل المدراس والجامعات لشهر بسبب "كورونا"

وتستعين بالتعليم عن بعد
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/15Qzro

سيكون التعليم عن بعد في الأسبوعين الأخيرين من العطلة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 03-03-2020 الساعة 22:09

أعلنت السلطات الإماراتية تقديم إجازة "الربيع" (منتصف العام)، وتعطيل جميع مدارس ومؤسسات التعليم العالي كإجراء احترازي بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، الثلاثاء، عن وزارة التربية أنها قررت "تقديم إجازة الربيع للمدارس والعمل بمبادرة التعلم عن بعد، وتعطيل طلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي بدءاً من الأحد المقبل، مدة 4 أسابيع وإطلاق برنامج التعقيم للمنشآت التعليمية.

وأكدت الوزارة أنه بموجب هذا القرار، فقد تم تقديم عطلة الربيع لطلبة المدارس، التي كان من المزمع البدء بها في 29 مارس الجاري حتى 12 أبريل المقبل، وعوضاً عن ذلك تبدأ يوم الأحد المقبل، على أن يتم العمل بمبادرة التعلم عن بعد في الأسبوعين الأخيرين من الإجازة، وذلك ضماناً لاستمرارية العملية التعليمية في المنزل، ودون المساس في عدد أيام الدراسة.

وجاء قرار وزارة التربية بعد إعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، الثلاثاء، تشخيص 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، تعود لجنسيات مختلفة.

وأوضحت الوزارة أنه تم رصد الحالات من "خلال التقصي النشط والمستمر"، لافتة إلى أنها شملت شخصين من روسيا، وشخصين من إيطاليا، وشخصاً من ألمانيا، وشخصاً من كولومبيا.

وبذلك يكون إجمالي عدد الحالات المعلن عنها في الإمارات 27 حالة، شفيت منها 5 حالات أعلن عنها مسبقاً، وفق الوكالة.

التعليم عن بعد

ونشرت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، صباح الاثنين، إرشادات "التعليم عن بعد" على مديري المجالس والنطاقات، حيث سيكون دوام التعليم عن بعد في الفترة التجريبية يومي الثلاثاء والأربعاء للحلقتين الأولى والثانية، ويوم الخميس لطلبة التعليم الثانوي.

وقالت إن وزارة التربية والتعليم أطلقت مبادرة التعليم عن بعد لمواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية التي يمكن أن تواجه تحقيق متطلبات المدرسة الإماراتية، لافتة إلى أن التعلم عن بعد هو أسلوب من أساليب التعلم الذاتي، الذي يؤدي إلى تعزيز نظام التعليم المفتوح والتعليم المستمر.

وبحسب التعميم الذي نشرته التربية الإمارتية، تشمل المرحلة التجريبية من التعليم عن بعد مادتي اللغة العربية والرياضيات لطلبة الحلقة الأولى؛ لمدة ساعتين من الرابعة إلى السادسة في الفترة المسائية.

فيما يدرس طلبة الحلقة الثانية يوم الأربعاء المقبل خلال الفترة الزمنية نفسها مادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات.

أما طلبة التعليم الثانوي فسيمتد دوام التعليم عن بعد إلى 5 ساعات في الفترة الصباحية يوم الخميس المقبل، لتشمل مواد اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وفق الوزارة.

ووجهت الوزارة في تعميم الإرشادات إلى أن يكون دوام الهيئات الإدارية والتدريسية متزامناً مع دوام الطلبة، مع الالتزام بتنفيذ الدروس خلال الفترة المسائية، والتأكد من الأجهزة الإلكترونية للحلقتين الأولى والثانية، وإيجاد الحلول البديلة بالتعاون مع أولياء الأمور، والالتزام بجودة التعليم عن بعد للطلبة من خلال المتابعة على بوابة التعلّم الذكي.

كما وجهت الإدارات المدرسية إلى متابعة مدى التزام المعلمين تفعيل التعليم عن بعد خلال الفترة الزمنية المحددة للقطاعات الصفية المتزامنة بين المعلمين والطلبة.

ودعت الوزارة الإدارات إلى تنفيذ برنامج توعوي عن التعليم عن بعد لأولياء الأمور والطلبة والمعلمين والإداريين، وتوجيه المعنيين بالدخول إلى منصة التدريب للاطلاع على كيفية تطبيق الدروس التفاعلية للتعليم عن بعد، بالإضافة إلى إعداد الجداول الزمنية لخطة المواد الدراسية للتعليم عن بعد.

والسبت الماضي، أعلنت الوزارة تعليق الدراسة في حضانات الأطفال على مستوى البلاد حتى إشعار آخر، ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وظهر الفيروس الغامض في الصين لأول مرة، في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، لكن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي.

مكة المكرمة