الإمارات أول دولة خليجية تقلص أيام العمل إلى 4 ونصف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PV3BdV

يطبق القرار على جميع الجهات في القطاع الحكومي الاتحادي في الدولة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-12-2021 الساعة 11:37
- ما شكل النظام الجديد للعمل في الإمارات؟

دوام من الاثنين إلى الخميس ونصف يوم عمل عن بُعد، يوم الجمعة، وعطلة أسبوعية يومي السبت والأحد.

- ما أبرز الدول التي اعتمدت نظاماً مشابهاً للنظام الإماراتي؟

 فنزويلا وفنلندا وإسبانيا وأستراليا.

أعلنت دولة الإمارات، اليوم الثلاثاء، تطبيق نظام جديد للعمل الأسبوعي في القطاع الحكومي، يقلص أيام العمل إلى 4 أيام ونصف يوم، لتكون بذلك الدولةَ الخليجيةَ الأولى التي تتخذ هذا الإجراء.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، ستكون أيام العمل أربعة أيام وذلك من يوم الإثنين إلى الخميس، ونصف يوم عمل في يوم الجمعة، وتكون العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، وذلك ابتداءً من تاريخ 1 يناير 2022، على أن يكون الأحد 2 يناير إجازة رسمية.

ويُطبق القرار على جميع الجهات في القطاع الحكومي الاتحادي بالدولة، حيث ستكون ساعات الدوام الرسمي بناءً على القرار الجديد من الساعة الـ7:30 صباحاً إلى الـ3:30 بعد الظهر من الاثنين إلى الخميس (8 ساعات عمل)، ومن الساعة الـ7.30 صباحاً إلى الـ12:00 ظهراً يوم الجمعة (4 ساعات ونصف) بالتوقيت المحلي.

وسيتضمن النظام الجديد تطبيق ساعات الدوام المرنة ونظام العمل عن بُعد، يوم الجمعة في الجهات الاتحادية، على أن تقر آليات التنفيذ وبما تقتضيه مصلحة سير العمل في هذه الجهات.

كما تم بناءً على القرار توحيد موعد إقامة خطبة وصلاة الجمعة، لتكون الساعة الـ1:15 ظهراً بالتوقيت المحلي على مستوى الدولة طوال العام.

وبحسب "وام" فإن النظام الجديد سيعمل على الارتقاء بالأداء والإنتاجية في العمل الحكومي، وسيعزز موقع دولة الإمارات على خارطة الأعمال كمركز اقتصادي عالمي، حيث سيسهم في تعزيز اندماج الاقتصاد الوطني مع مختلف الاقتصادات والأسواق العالمية، حيث إنه سيعمل على المواءمة مع أيام العمل في البورصات وأسواق المال والبنوك العالمية.

كما سيساهم النظام الجديد لأيام العمل والعطلة الأسبوعية- وفق "وام"- في تعزيز الترابط الأسري والتلاحم المجتمعي، وتعزيز جودة حياة الموظفين.

يشار إلى أن دولاً عدة اعتمدت نظاماً مشابهاً للنظام الإماراتي، كفنزويلا وفنلندا وإسبانيا وأستراليا، ينص على 4 أيام عمل في الأسبوع مقابل 3 أيام عطلة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة