الأونروا تعلن تلقيها دعماً سعودياً بقيمة 25 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Pmb5Z

الوكالة مخصصة لدعم اللاجئين الفلسطينيين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-10-2020 الساعة 10:37
- كم عدد الفلسطينيين الذين يحظون بمساعدات من الأونروا؟

5.6 ملايين لاجئ.

- ما سبب الأزمة التي تعاني منها الوكالة الدولية؟

 تجميد الولايات المتحدة، في 23 يناير الماضي، مبلغ 65 مليون دولار من مساعدتها.

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الاثنين، تلقّيها دعماً مالياً من السعودية بقيمة 25 مليون دولار، ستخصص للاجئين الفلسطينيين.

وقالت الوكالة في بيان: إنّ "هذا التبرع جزء من تعهد أكبر للمملكة بمساعدة الوكالة على المحافظة على الخدمات الهامة التي تقدمها لما مجموعه 5.6 ملايين لاجئ من فلسطين".

وبحسب البيان، قال فيليب لازاريني المفوض العام للأونروا: "في وقت الاضطرابات السياسية الإقليمية والجائحة والأزمات الاقتصادية والمالية سيعرف لاجئو فلسطين أن حقوقهم ورفاههم لا يتم التشكيك فيهما، وبأن السعودية تقف إلى جانبهم"، وفقاً لـ"الأناضول".

وتعد دولة قطر من الدول المساهمة بفاعلية في دعم الأونروا، حيث سبق أن كشف سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، في يونيو الماضي، أن الدوحة قدمت من خلال صندوق قطر للتنمية منذ عام 2015 وحتى العام الجاري ما يفوق 100 مليون دولار أمريكي".

وتعاني الوكالة الأممية من أزمة مالية خانقة جراء تجميد الولايات المتحدة، في 23 يناير الماضي، مبلغ 65 مليون دولار من مساعدتها.

وحتى قبل تجميد الدعم الأمريكي سبق أن أعلنت "الأونروا" أن التبرعات المالية التي تحصل عليها من الدول المانحة لا تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات نتيجة تزايد أعداد اللاجئين، وتفاقم الفقر والاحتياجات الإنسانية.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس؛ الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية، والقطاع، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

وحالياً تقدم الوكالة الأممية خدماتها لنحو 5.3 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها.

مكة المكرمة