الأمة الكويتي يقر حق الولاية الصحية والحماية من العنف الأسري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aA1Xo5

وافق المجلس بالإجماع على القانونين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 05-08-2020 الساعة 21:59

وافق أعضاء مجلس الأمة الكويتي بالإجماع، اليوم الأربعاء، على قانون حق الولاية الصحية للأم وقانون الحماية من العنف الأسري.

وقال وزير الصحة باسل الصباح، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "بحمد الله تمت اليوم في مجلس الأمة الموافقة على تعديل قانون الولاية الصحية، بحيث أصبحت الموافقة معتمدة من ولي النفس أو الأم".

وأضاف: "في حالات الطوارئ التي تتطلب تدخلاً جراحياً فورياً والظروف لا تسمح لأخذ الموافقة فعندها يتم تدخل الأطباء دون الموافقة المسبقة".

وكان مقترح بقانون قدم للسماح للأم بإعطاء الإذن الطبي لعلاج الأبناء أو الزوج، حيث أكد مقدمو المقترح أنه يفيد في مواجهة كثير من الحالات التي لا يوجد فيها ولي النفس (الأب أو الجد) لأي سبب كان.

من جانب آخر وافق مجلس الأمة الكويتي في المداولة الأولى على الاقتراحات بقوانين بشأن الحماية من العنف الأسري، التي ترتكز بشكل أساسي على تدابير الحماية والوقاية إلى جانب الحفاظ على لحمة الأسرة، وفق ما أوردت "وكالة الأنباء الكويتية".

وبحسب المذكرة الإيضاحية تكمن أهمية الاقتراحات بالقوانين في كونها تضع الحدود الدنيا من شروط وضوابط الحماية القانونية اللازمة لضحايا العنف الأسري، وذلك بشكل يحافظ على لحمة الأسرة دون أن يهدد كيانها أوي يزعزع استقرارهاد في المجتمع.

مكة المكرمة