الأعلى منذ 30 عاماً.. 2.2% نسبة تراجع عدد سكان الكويت في 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxd8vM

تسببت كورونا والتوطين في تراجع عدد السكان

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-02-2021 الساعة 11:06
- ما سبب انخفاض أعداد سكان الكويت؟

بسبب تراجع أعداد الوافدين الناتج عن أزمة كورونا وتوطين الأعمال.

- كم عدد الوافدين الذين غادروا الكويت خلال 2020؟

نحو 130 ألفاً.

شهدت دولة الكويت، لأول مرة منذ 30 عاماً، أعلى معدل تراجع سنوي في عدد السكان؛ بسبب جائحة كورونا.

وقالت صحيفة "القبس" المحلية إن التعداد السكاني في الكويت خلال 2020 شهد أعلى معدل تراجع سنوي منذ نحو 30 عاماً، إذ تراجعت أعداد الوافدين بشدة، في حين استمر عدد المواطنين الكويتيين في التزايد. 

وعزت تراجع أعداد الوافدين إلى التداعيات الناجمة عن جائحة كورونا، تزامناً مع التعديلات المقترحة على قانون الإقامة، واستمرار تطبيق سياسات توطين الوظائف، ما أدى إلى تسريح الشركات لعدد كبير من الموظفين.

وتوقع تقرير لبنك "الكويت الوطني" استمرار وتيرة رحيل العمالة الوافدة خلال الفترة المقبلة؛ على خلفية التغييرات المقترحة على قانون الإقامة، ومواصلة تطبيق سياسات توطين الوظائف، واضطرار الشركات لتسريح موظفيها في ظل ضعف البيئة الاقتصادية.

وقال التقرير: "تشير تقديراتنا التي تستند إلى بيانات المؤهلات العلمية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية إلى أن نحو 95% ممن فقدوا وظائفهم من العمالة الوافدة كانوا من ضمن فئة العمال ذوي المهارات البسيطة، ما يمثل معدلاً أعلى قليلاً من حصتهم ضمن العدد الإجمالي للعمالة الوافدة في القطاع الخاص".

وحسب أحدث البيانات الديموغرافية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالكويت، انخفض عدد سكان الكويت بنسبة 2.2% على أساس سنوي في عام 2020 إلى 4.68 ملايين نسمة، بعد زيادة قدرها 3.3% في عام 2019.

في المقابل فقد كان عدد النمو بين المواطنين الكويتيين بنسبة 2%، مقابل انخفاض حاد في أعداد الوافدين بنسبة 4%، بعدما تراجعت نسبة الوافدين لإجمالي أعداد السكان إلى 68.7%، في ما يعد أدنى المستويات المسجلة منذ سبعة أعوام. 

ومنذ بداية الجائحة وما تبعها من فرض التدابير الاحترازية والإغلاق، غادر البلاد أكثر من 130 ألف وافد.

وبلغ عدد سكان الكويت في 2019 نحو 4.7 ملايين نسمة، منهم 1.4 مليون كويتي، و3.3 ملايين وافد.

مكة المكرمة