الأردن يسجل 10 حالات كورونا.. ويقبض على مصاب "هارب"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JvP7Ab

أغلق الأردن حدوده أمام المسافرين

Linkedin
whatsapp
الأحد، 15-03-2020 الساعة 22:28

أعلن الأردن، الأحد، تسجيل 10 إصابات بفيروس "كورونا المستجد" (كوفيد 19)، جميعها لحالات قادمة من خارج البلاد، بعد يومين من إعلان خلوه من الوباء العالمي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الصحة سعد جابر، ووزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة، في العاصمة عمّان.

وبيَّن وزير الصحة أنه عند الساعة الـ12 منتصف ليل السبت، تقدَّم مواطن قادم من بريطانيا يوم 8 مارس، بطلب الفحص بعد شعوره بأعراض، وتبينت إصابته بالفيروس.

وأضاف أنه في الساعة الثالثة من صباح الأحد، شكا أحد السياح الفرنسيين من ضيق بالصدر، وأُرسل فريق لفحصه و3 مرافقين له، وتبين أنهم جميعاً يحملون الفيروس.

وأشار الوزير إلى أن الإصابة السادسة سُجِّلت لمواطن أردني خالط سائحة أمريكية غادرت المملكة بعد إقامتها يومين في الأردن، وكانت قادمة من مصر.

وبعد ساعات من الإعلان الأول، عادت الوزارة الأردنية للكشف عن حالات جديدة، ليبلغ إجمالي المصابين 10 في يوم واحد، بعد أن أعلن تسجيل إصابة واحدة بالفيروس لأردني قدِم من إيطاليا، وغادر المستشفى الجمعة الماضي، بعد شفائه.

في سياق متصل، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردني، إن فريقاً خاصاً من البحث الجنائي ألقى القبض على الشخص المصاب بفيروس كورونا الذي "هرب" من العزل الصحي داخل مستشفى الأمير حمزة.

وأشار إلى أن الفريق المكلف تمكن من تحديد مكان وجوده ومداهمته بعد أخذ الاحتياطات اللازمة، وألقي القبض عليه، موضحاً أنه جرى اصطحاب خادمة وجدت بذات المكان لإجراء الفحوصات اللازمة لها، وفق ما أوردت صحيفة "الرأي" الأردنية.

وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز أعلن، السبت، اتخاذ حزمة إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، يسري تفعيلها اعتباراً من صباح الأحد، ولمدة أسبوعين، وفق الوكالة الأردنية الرسمية للأنباء.

وستباشر وزارة التربية والتعليم تنفيذ خطة التعليم عن بعد، من خلال موقع التعليم الإلكتروني للوزارة، اعتباراً من الأسبوع القادم، إضافة إلى قنوات التلفزة الوطنية، اعتباراً من الأسبوع الجاري.

وتقرَّر تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة، بداية من الثلاثاء المقبل وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري، بالإضافة إلى إغلاق جميع معابر المملكة الحدودية البرية منها والبحرية والمطارات أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري.

وعلى صعيد الفعاليات العامة والشعائر الدينية، تقرر وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وإيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، مع التزام رفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدةً على محطات التلفزة.

وقررت الحكومة الأردنية أيضاً وقف الزيارات بالمستشفيات والسجون، بداية من اليوم الأحد وحتى إشعار آخر، إضافة إلى إغلاق الأماكن السياحية الأثرية، أسبوعاً؛ لتنفيذ حملات تعقيم.

وشملت الإجراءات تعليق الفعاليات الرياضية، وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب حتى إشعار آخر.

وفيما يتعلق بالقطاعين العام والخاص، تقرر استمرار العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والرسمية.

وبخصوص العاملين في القطاع الخاص، فسيتم بالتعاون مع غرف الصناعة والتجارة والجهات ذات العلاقة، التوافق على إجراءات لحماية العاملين وضمان استمرارية العمل، بحسب البيان.

جدير بالذكر أن الفيروس الغامض ظهر بالصين أول مرة، في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، لكن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر من نصف دول العالم، لكن أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد بالصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا.

وزاد الانتشار بدول الخليج والدول العربية مع توسع انتشاره في إيران، بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي ووجود حركة تنقُّل واسعة معها؛ إذ قارب عدد المصابين 300 شخص.

مكة المكرمة