اعتقال شيخ سعودي ضمن حملة مستمرة ضد منتقدي الترفيه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxNmEr

الشيخ عبد الرحمن المحمود

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-10-2019 الساعة 10:17

أقدمت السلطات السعودية على اعتقال الشيخ عبد الرحمن المحمود، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام (سابقاً)، بسبب انتقاده لهيئة "الترفيه" تزامناً مع فعاليات مكثفة ضمن "موسم الرياض الترفيهي".

وقال حساب "معتقلي الرأي" المختص بمتابعة قضايا المعتقلين في السعودية، الأربعاء، إن المحمود اعتقل على خلفية قيام عدد من تلامذته بإعادة نشر جزء من إحدى حلقات برنامج كان يقدمه في مايو 2017.

وانتقد الشيخ في المقطع المتداول من سمّاهم "السفهاء"، في إشارة إلى هيئة الترفيه، وحذر من خطورة السماح لهم بإفساد المجتمع، على حد قوله.

وجاء اعتقل الشيخ السعودي بعد أن اعتقلت السلطات شيخ قبيلة "عتيبة"، فيصل بن سلطان بن جهجاه بن حميد.

وجاء اعتقال الشيخ فيصل أيضاً على خلفية تغريدات انتقد فيها هيئة الترفيه عبر رئيسها تركي آل الشيخ، ودعا فيها إلى أن يكون الترفيه بطريقة منطقية ومقبولة من دون المس بجوهر الدين والثوابت.

كما استدعت السلطات الشاعر الشعبي سفر الدغيلبي؛ للتحقيق معه بسبب قصيدة تضمنت انتقادات غير مباشرة لآل الشيخ.

واعتقلت السلطات قبل أيام الشاعر حمود بن قاسي السبيعي، ومصمم الفيديو قنصل بن سبيع، على خلفية مقطع فيديو ينتقد ممارسات رئيس هيئة الترفيه.

وتواصل السلطات السعودية اعتقال وملاحقة أي منتقد لفعاليات هيئة الترفيه، التي يرى المحافظون أنها معادية لتراث وعادات البلاد المحافِظة، وملاحقة كل من ينتقد رئيس الهيئة تركي آل الشيخ.

وشهدت المملكة، خلال أكثر من عامين، اعتقال مئات من العلماء والنشطاء والحقوقيين، الذين حاولوا -فيما يبدو- التعبير عن رأيهم ومعارضة ما تشهده السعودية من تغييرات، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم.

مكة المكرمة