اعتداءات مستمرة على الممارسين الصحيين بالسعودية.. هذه حصيلة 2019

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rnzx5v

تعاني السعودية من مشكلة الاعتداء على الكوادر الطبية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-02-2020 الساعة 19:40

أعلنت وزارة الصحة السعودية تلقيها 52 بلاغ اعتداء على الممارسين الصحيين، بعد ورود شكاوى من ممارسين أكدوا تعرضهم لاعتداءات جسدية ولفظية من مراجعين ومرضى أثناء ممارستهم لمهامهم العملية في المنشآت الصحية، خلال عام 2019.

ووفق ما ذكرت صحيفة "المدينة" المحلية، اليوم الخميس، أحالت الوزارة 32 شكوى من الاعتداءات الـ52 التي تعرض لها الممارسون في المنشآت الصحية للنيابة العامة بعد استكمال إجراءاتها؛ تمهيداً لإدانتهم وإحالتهم للمحاكم الشرعية لتطبيق اللائحة بحقهم.

وشملت الاعتداءات 28 من الذكور، و24 من الإناث، وتصدر الاعتداء اللفظي بواقع 15 حالة، واللفظي والجسدي 11 حالة، واللفظي والتشهير 11 حالة، والجسدي 6 حالات، والتشهير 4، وجسدي ولفظي 3، وحالة اعتداء لفظي وتحرش وتشهير، وحالة تحرش واحدة.

وتنوعت فئات الممارسين الذين تعرضوا للاعتداء ما بين 23 حالة لأطباء، و7 مختصين، و6 لصيادلة، و5 لممرضين، و4 لفنيين، و3 لاستشاريين، و2 لنائبين، وحالتين لم تحددا.

وتصل عقوبة الاعتداء على الممارسين الصحيين للسجن عشر سنوات، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، والتنازل عن الحق الخاص لا يسقط الحق العام.

وهذا لا يمنع العقوبة التعزيرية الإضافية إذا رأى القضاء مصلحة في ذلك، مع بقاء الحق الخاص في مشروعية المطالبة به بما يرد اعتبار المجني عليه بحقه، وأيضاً لا يترتب من تنازل المجني عليه عن الحق الخاص ضرورة سقوط الحق العام في العقوبات المتوقعة لعدم الأثر وعدم التلازم.

جدير بالذكر أن المحاكم المختصة في المملكة أصدرت خلال العامين الماضيين عدداً من الأحكام القضائية، تتضمن عقوبات بحق أشخاص بعد ثبوت إدانتهم وقيامهم بالاعتداء جسدياً ولفظياً على ممارسين صحيين في منشآت صحية تابعة لوزارة الصحة، وذلك في عدد من مناطق ومحافظات السعودية.

مكة المكرمة