استراتيجية سعودية لتقليص التخصصات النظرية في الجامعات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vdDmzn

وزير التعليم السعودي، حمد بن محمد آل الشيخ

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-05-2022 الساعة 12:40

لماذا تريد المملكة تقليص التخصصات النظرية في الجامعات؟

لتلبية احتياجات سوق العمل.

ما أبرز التخصصات التي ستركز عليها؟

المالية والتقنية وفق رؤية 2030.

أعلن وزير التعليم السعودي حمد بن محمد آل الشيخ، إطلاق استراتيجية لتقليص عدد من البرامج والتخصصات النظرية في الجامعات، والتي لا تتناسب مع سوق العمل.

جاء ذلك خلال لقاء آل الشيخ مع رؤساء الجامعات في المملكة، حسبما ذكرت صحيفة "الرياض" المحلية، اليوم الخميس، حيث أكد أهمية تطبيق "برنامج تطوير الجامعات، ومواءمته مع متطلبات التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة، والتوجهات المستقبلية العالمية لمؤسسات التعليم الجامعي".

كما شدد آل الشيخ على ضرورة "تشخيص واقع الجامعات ونقاط القوة والتحديات وأهمية التحوّل والتطوير برؤية مستقبلية، وحتمية المراجعة والتطوير لمنظومة التعليم الجامعي، من خلال رفع كفاءة الأداء والفاعلية، للمواءمة مع متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل".

واستعرض اللقاء أهمية التركيز على برامج الدبلوم التطبيقي وفق احتياجات سوق العمل المتعددة، وعلى اكتساب المهارات والشهادات الاحترافية في التخصصات النوعية الصحية والهندسية والتقنية والتطبيقية وإدارة الأعمال.

يشار إلى أن السعودية تعمل وفق رؤية 2030 على جعل التعليم يخدم احتياجات سوق العمل، خاصة في الشؤون المالية والتقنية، للتوافق مع التطورات العالمية في هذا الشأن. 

كما تستهدف المملكة الوصول بخمس جامعات إلى قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم.

وتستهدف المملكة أن تحصد جامعتان حكوميتان مراكز عالمية ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.