استجواب وزير التربية في الكويت نيابياً ينتهي بتوصيات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3Erdp4

الوزير أكّد أنه لن يجازف بصحة الطلبة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-06-2020 الساعة 20:47
- لماذا دعا مجلس الأمة الكويتي وزير التربية للاستجواب؟

لمعرفة خطة التربية في إكمال العام الدراسي أو إنهائه.

- هل سينهي الوزير الكويتي العام الدراسي؟

لا؛ حتى الآن الخطة كما هي، واستئناف الدراسة في أغسطس المقبل.

أعلن مجلس الأمة الكويتي، اليوم الثلاثاء، انتهاء استجواب وزير التربية سعود الحربي دون تقديم كتاب طرح ثقة، مع الاكتفاء بتقديم توصيات بخصوص التعامل مع أزمة وباء كورونا وإنهاء العام الدراسي في البلاد.

وقال النائب فيصل الكندري مع افتتاح الجلسة: إن "استجوابي للوزير الحربي مستحق؛ لعدم وجود رؤية أو استراتيجية واضحة للتعامل مع القضايا التعليمية، إضافة لعدم جاهزية الترتيبات الفنية لتطبيق التعليم عن بعد"، بحسب صحيفة "الأنباء" المحلية.

وأضاف الكندري: "لولا الحالة الملحّة لاستجواب وزير التربية لما تقدمتُ به بهذه الظروف، وهو استجواب من كل ولي أمر وطالب وطالبة وتربوي وتربوية للوزير بسبب تقاعسه"، مشيراً إلى أن "وزير التربية قتَلَ طموح طلبة الصف الثاني عشر، كما أنّ الوزير همّش دور الكفاءات الوطنية في الوزارة".

ولفت قائلاً: "لن نسمح لوزير التربية أن يستأنف الدراسة على حساب صحة وسلامة الطلبة"، مبيناً: "وصلتني معلومة اليوم أن وزير التربية سيعلن بتاريخ 15 يوليو عن إنهاء العام الدراسي".

وأكّد النائب الكويتي أن وزير التربية يعرض أكثر من 700 ألف طالب للخطر بسبب عدم إنهاء العام الدراسي.

من جانبه، رد الوزير الحربي على النائب قائلاً: "المستجوِب صنع لي معروفاً باستجوابه، فأنا أمام فرصة تاريخية وأنا قناص فرص، ومنصة الاستجواب شرف لأي وزير يقف عليها".

واستعرض الوزير إحصائية خلال استجوابه بخصوص عدد الطلبة المتضررين في حال إنهاء العام الدراسي، ومنهم طلبة المنازل بالإضافة لطلبة الثانوية الراسبين بالفصل الأول، وعددهم الإجمالي يصل إلى 22711 طالباً وطالبة.

وأكّد الوزير أن قضية إنهاء العام الدراسي ليست بالقضية العادية، "فمصير ومستقبل أكثر من 90 ألف طالب وطالبة مرتبط به، وسأبقى متريثاً باتخاذه، كما أنني لن أجازف بصحة أبنائنا الطلبة".

ولفت قائلاً: "خالفنا 6 مدارس خاصة مخالفات جسيمة، وأعلنا أن باب الوزارة مفتوح لشكاوى أولياء الأمور".

وفي بداية مايو الماضي، أكّدت وزارة التربية والتعليم الكويتية استئناف الدراسة في البلاد، يوم الثلاثاء 4 أغسطس المقبل.

وفي مارس الماضي أعلنت الحكومة الكويتية تعطيل الدراسة حتى الـ3 من أغسطس المقبل، على أن تستأنف في الـ4 من الشهر ذاته.

مكة المكرمة