إمارة دبي تسمح بإجراء العمليات الجراحية "الاختيارية"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7Ymqbx

اشترطت دبي ألا تتجاوز مدة العملية ساعتين ونصف الساعة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-05-2020 الساعة 17:36

- ما شروط إجراء هذه العمليات؟

العمليات الطارئة، والعمليات التي لا تتجاوز مدتها ساعتين ونصف الساعة، وأن يكون تصنيف المريض من الفئة الأولى أو الثانية من نظام تصنيف الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير.

 

- هل هناك شروط يجب أن تلتزم بها المستشفيات؟

اتخاذ تدابير وقائية عالية تجاه فيروس كورونا تشمل جميع من يدخلون هذه المستشفيات.

حددت هيئة الصحة في إمارة دبي، الأربعاء، إجراءات وضوابط عودة العمليات الجراحية الاختيارية غير العاجلة، بعد أن كانت الهيئة أصدرت قراراً بوقف هذا النوع من العمليات عند بدء انتشار فيروس كورونا.

وقالت الهيئة: إنه "تزامناً مع قرار بدء عودة الأنشطة الاقتصادية المختلفة بشكل تدريجي في دبي، ومع مراعاة الالتزام والتقيد التام بكل الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بالسلامة والصحة العامة بهذا الشأن، تعلن الهيئة عن تحديث بشأن العمليات الجراحية الاختيارية وغير العاجلة، على أن تطبق هذه الإجراءات اعتباراً من اليوم الأربعاء".

جاء ذلك في تعميم أرسلته إلى جميع المستشفيات ومراكز جراحات اليوم الواحد في دبي، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية.

وذكرت الهيئة أن الإجراءات الجراحية التي حددتها تتمثل في السماح بإجراء العمليات الجراحية الاختيارية تحت التخدير العام لكل التخصصات الطبية، على ألا تتجاوز مدة العملية الجراحية ساعتين ونصف الساعة، ويشترط أن يكون تصنيف المريض الخاضع للعملية من الفئة الأولى أو الثانية من نظام تصنيف الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير.

وأشارت إلى أنه يجب على الطبيب المعالج أخذ الاحتياطات اللازمة لتوفير سرير حسب حالة المريض؛ إذا كانت حالة المريض تتطلب المبيت في المستشفى، وتشجيع أهل المريض على التبرع بالدم لضمان استدامة مخزون بنك الدم.

وأوضحت الهيئة أنه يجوز إجراء العمليات الجراحية بغض النظر عن مدتها في عدة حالات وفق ما يراه الطبيب المعالج مناسباً في حالتين هما؛ العمليات الجراحية الطارئة، أي التي تستلزم التدخل الجراحي الفوري، والعمليات المستعجلة للحالات التي يعاني فيها المريض من ألم يستلزم فيه التدخل الجراحي.

وقررت الهيئة استمرار إيقاف العمليات الجراحية الاختيارية التي تولد الرذاذ الجوي ما لم تكن من الحالات الطارئة أو المستعجلة أو شبه المستعجلة بما يراه الطبيب مناسباً.

وحددت الهيئة الإجراءات التشغيلية والتدابير الاحترازية العامة وتتمثل في التأكد من إجراء فحص فيروس "كوفيد 19" لكل مريض مقرر له أن يخضع لعملية جراحية في مراكز الفحص المعتمدة لدى الهيئة لإجراء الفحص.

وتشمل الإجراءات أيضاً أن تكون النتيجة سلبية في آخر 72 ساعة قبل إجراء العملية الجراحية، وإلزام جميع المراجعين من نقطة الدخول بالالتزام بالإجراءات الصحية، فضلاً عن إجراءات وقائية أخرى فرضت الهيئة على هذه المراكز الالتزام بها.

مكة المكرمة