إقامة 14 مشروعاً تنموياً لتطوير مرافق مكة المكرمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMvdDM

يأتي في مقدمة الأولويات تسهيل الوصول إلى الحرم المكي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-02-2021 الساعة 09:10

ما أبرز المشاريع في مكة المكرمة؟

مسارات للحافلات، وتقاطعات ذكية.

كم تبلغ مسافة مسارات الحافلات؟

103 كيلومترات و103 محطات، ويبلغ إجمالي عدد حافلات مشروع النقل العام بمكة المكرمة 400 حافلة.

أعلنت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة إقامة 14 مشروعاً تنموياً وتطويرياً في العاصمة المقدسة.

وأكدت الهيئة في بيان لها، أمس السبت، أن التطوير يأتي في طليعة مشاريع النقل العام بمكة المكرمة، حيث يجري تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع الذي يتكون من 12 مساراً، منها 7 مسارات للحافلات المحلية بطول 172 كيلومتراً و347 محطة.

وقالت: "هناك 5 مسارات للحافلات السريعة بطول 103 كيلومترات و103 محطات، ويبلغ إجمالي عدد حافلات مشروع النقل العام بمكة المكرمة 400 حافلة".

وتحوي مرافق المشروع 4 محطات مركزية، و7 جسور، و11 تقاطعاً ذكياً، و455 محطة توقف، في حين تبلغ المساحة الإجمالية للمخطط الشامل لمبيت الحافلات 320 ألف متر مربع، منها 116 ألف متر مربع مخصصة لمرافق تشغيل الحافلات، وتتكون من مبنى التحكم، ومبنى إدارة السائقين، ومحطة وقود، وورشة الصيانة الخفيفة، وورشة الصيانة الثقيلة، والمقر الرئيس للمشروع.

ويهدف مشروع النقل العام بالحافلات -حسب الهيئة- لاستيعاب احتياجات النقل الناجمة عن النمو المتوقع في عدد السكان في مكة المكرمة وفي أعداد ضيوف بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة، ودعم التنمية الاقتصادية في العاصمة المقدسة.

ويأتي في مقدمة الأولويات تسهيل الوصول إلى الحرم المكي والجوامع والمرافق التعليمية والوظيفية والصحية والتجارية، كما يهدف إلى الحد من التلوث وحماية البيئة عبر تقليل الاعتماد على السيارات الصغيرة كوسيلة للنقل، وتطوير نظام النقل ليكون نظاماً مستداماً.

ومن المشاريع النوعية تطوير مركز الضبط الأمني بالشميسي، وفق الهيئة، بهدف تحسين المشهد البصري لنقاط الفرز، والتيسير على القادمين لمكة المكرمة خلال موسمي الحج والعمرة، وذلك بتقليص فترة انتظار المركبات خلال أوقات الذروة.

كما تشمل الأعمال زيادة عدد المسارات المخصصة لحركة المركبات، وتوفير التقنيات الحديثة لعمليات الفرز، مما يسهم في تقليل الوقت والجهد وزيادة الكفاءة، كما يحوي المشروع عددا من المرافق الخدمية للجهات الحكومية ذات العلاقة.

مكة المكرمة