إشادة دولية بإصلاحات قطر لصالح العمال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekdENZ

سبق أن أعلنت قطر تطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور للعمال كافة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 09-09-2021 الساعة 16:45

ما موقف الاتحاد من الإجراءات القطرية حول العمال؟

اعتبرت إجراءاتها رائدة في منطقة تتميز بكثافة العمالة الوافدة.

ما موقف الاتحاد الدولي حول ظروف العمال؟

أشادت بجهود الدوحة من أجل تحسين ظروف العمل.

أشاد سعود الحجيلان رئيس الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وأفريقيا بالإجراءات والإصلاحات التي اتخذتها قطر لصالح العمال، مبيناً أنه سيقوم بجولة خليجية للاطلاع على الأنشطة العمالية خلال الفترة القادمة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، اليوم الأربعاء، عن الحجيلان، أن قرار الدوحة، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور للعمال الوافدين، خطوة رائدة في منطقة تتميز بكثافة العمالة الوافدة، منوهاً بجهود قطر من أجل تحسين ظروف العمل.

وأكد أن الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وأفريقيا سوف يعمل في الفترة القادمة على توسيع نشاطه النقابي والثقافي في القارتين الآسيوية والأفريقية، بهدف تقوية علاقات العمل بين أطراف الإنتاج، وصولاً إلى الرضا الوظيفي، وتحسين بيئة العمل وتشريعاته، خصوصاً أن القارتين الآسيوية والأفريقية تضم أكثر من 65% من عمال العالم.

وأوضح أن الاتحاد سوف يفتتح عدداً من المقرات الفرعية لخدمة أنشطته النقابية، بعد أن افتتح، الشهر الماضي، الفرع الرئيسي في موريتانيا، ووقع على عدد من الاتفاقيات مع أطراف الإنتاج، كما سيقيم العديد من ورش العمل التي تعنى بالعمل والعمال.

وأشادت منظمة العمل الدولية بالإصلاحات الجارية في قطر على ضوء دخول قانون الحد الأدنى للأجور حيز التنفيذ (مارس 2021).

واعتبرت المنظمة الدولية أنه مع بداية سريان الإجراء الجديد، تكون قطر قد قامت بخطوة إضافية في سلسلة إصلاحات العمل الكبيرة الجارية.

وأشارت، في أحدث تقرير لها، إلى أن القانون الذي اعتمد العام الماضي منح أصحاب العمل فترة انتقالية مدتها ستة أشهر تمهيداً لتنفيذ الحد الأدنى الجديد.

كما شددت المنظمة على أهمية كون قطر هي الدولة الأولى في المنطقة التي تطبق حداً أدنى غير تمييزي للأجور، في إطار سلسلة إصلاحات تاريخية لقوانين العمل في البلاد.

يشار إلى أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، أعلنت في مارس الماضي، تطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور للعمال كافة، ابتداء من 20 مارس 2021.

وجاء تطبيق القانون تنفيذاً للقانون رقم (17) لسنة 2020 بشأن تحديد الحد الأدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل، الذي أقر في سبتمبر الماضي.

مكة المكرمة