أطباق "الكسكسي" تجتمع على مائدة أول مهرجان دولي

أكلة الكسكسي

أكلة الكسكسي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 10-05-2018 الساعة 19:36


انطلقت في الجزائر، اليوم الخميس، فعاليات الدورة الأولى لـ "المهرجان الدولي للكسكسي"، الطبق التقليدي الشهير بالبلاد، في خطوة هي الأولى من نوعها على المستوى الدولي.

وجرى افتتاح المهرجان، الذي يستمرّ 3 أيام، في "قصر رياس البحر" بالعاصمة، بحضور ممثلين عن وزارة الثقافة ورئيس بلدية الجزائر الوسطى، بطاش عبد الحكيم، وطبّاخين من الجزائر ودول المغرب العربي.

وينظَّم المهرجان في نسخته الأولى برعاية وزارتي الثقافة والشباب والرياضة الجزائريتين، بالتنسيق مع شركتي "Nexus Corp Algeria" و"Chihra Prod" (خاصتين).

ويعدّ "الكسكسي" وجبة رئيسية معروفة منذ القدم تُصنع من طحين القمح أو الذرة في شكل حبيبات صغيرة تُطبخ بالبخار وتُضاف إليها الخضار والمرق واللحم أو الحليب، حسب الأذواق.

وشهد الافتتاح تنظيم معرض خاص بأنواع مختلفة لطبق "الكسكس" الواسع الانتشار والشهرة في الجزائر ودول المغرب العربي الأخرى؛ تونس والمغرب وليبيا وموريتانيا.

كما شهد تنظيم معرض للصناعة الحرفية كالملابس والفخار وأدوات الطبخ والأكل التقليدية مثل الملاعق والصحون وغيرها.

اقرأ أيضاً :

"فطيرة الراعي" و"بلاومان".. أهلاً بكم إلى مائدة بريطانيا التقليدية

وقُدِّم في اليوم الأول عرض "cook show" خاص بطهي الكسكس الجزائري الذي يختلف من منطقة لأخرى، فضلاً عن تنظيم مسابقة وطنية حول أفضل طبق "كسكس"، تفرز 5 فائزين بها.

وأعلن المنظّمون تنظيم مسابقة "ماستر كلاس" لأحسن طبق كسكسي بين 4 مترشّحين من طلبة المدرسة العليا للفندقة والسياحة بالجزائر (حكومية).

وقال محمد أمين ميرين، رئيس شركة "نيكزس كورب" المشاركة بالحدث، في تصريح صحفي: إنّ "الغاية من المهرجان هو الحفاظ على التراث اللامادي والمادي للجزائر وللمغرب العربي".

وينتشر طبق "الكسكسي" في كل من الجزائر وتونس والمغرب وليبيا وموريتانيا، إضافة إلى مصر، وتجاوزت شهرته حدود هذه الدول.

وكانت دول المغرب العربي قد أعلنت عزمها إدراج طبق "الكسكسي" التقليدي الشهير ضمن قائمة التراث العالمي؛ باعتباره تراثاً مشتركاً، في تعاون هو الأول من نوعه.

مكة المكرمة