أرعب العالم.. تعرف على أعراض متحور كورونا "أوميكرون"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZqWW1

"الصحة العالمية" قالت إن السلالة الجديدة "خاضعة للمراقبة"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-11-2021 الساعة 11:55
- ما أبرز أعراض متحور كورونا الجديد؟

القاسم المشترك بين جميع إصابات المتحور "أوميكرون" هو الشعور بالإرهاق الشديد.

- ما الدول التي أعلنت عن تسجيل إصابات جديدة بمتحور "أوميكرون"؟

6 دول هي: أستراليا وهولندا وألمانيا وإيطاليا والتشيك وبريطانيا.

قالت الطبيبة الجنوب أفريقية أنجيليك كوتزي، التي دقت ناقوس الخطر بشأن المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون"، إن أعراضه غير عادية لكنها "خفيفة".

وأضافت كوتزي، بحسب ما أوردته صحيفة "التلغراف" البريطانية، اليوم الأحد، أنها انتبهت إلى وجود المتحور الجديد، عندما بدأ مرضى يتوافدون على عيادتها المزدحمة بالعاصمة بريتوريا في وقت سابق من نوفمبر الجاري.

وكانت هناك أعراض غير منطقية تظهر على هؤلاء المرضى المصابين بفيروس كورونا، حسب كوتزي، حيث كان المصابون من فئة الشباب ومن أعراق وخلفيات مختلفة، والقاسم المشترك بينهم هو الإرهاق الشديد.

واللافت في الأمر، وفق الطبيبة الجنوب أفريقية، إصابة طفل في السادسة من عمره يعاني ارتفاعاً شديداً في معدل النبض.

وقالت الطبيبة: إنه "لا أحد من المصابين كان يعاني من فقدان حاستي التذوق أو الشم، كما هو معروف في بقية متحورات كورونا الأخرى، حيث كانت أعراضهم مختلفة جداً وخفيفة جداً عن تلك التي عالجتها من قبل".

وأنجيليك كوتزي طبيبة عامة منذ أكثر من 33 عاماً، وترأس الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا.

وفي 18 نوفمبر الجاري، أظهرت الفحوص إصابة 4 أفراد من أسرة واحدة بمرض "كوفيد-19"، وكان العارض المشترك بين هذه الحالات هو الإرهاق الشديد؛ مما دفع الطبيبة إلى إبلاغ السلطات في البلاد.

في السياق، أعلنت عدة دول في العالم، اليوم الأحد، عن تسجيل إصابات داخل أراضيها بالمتحور الجديد "أوميكرون".

وفي أستراليا تم الإعلان عن تسجيل إصابتين بالمتحور الجديد لمسافرين قادمين من جنوب أفريقيا.

وكشفت السلطات الصحية في هولندا أن بعض الإصابات بـ"كورونا" التي اكتشفت بين مجموعة من الركاب القادمين من جنوب أفريقيا، هي على الأرجح من سلالة "أوميكرون".

كما أكدت السلطات الصحية الألمانية تسجيلها أول إصابتين بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا "أوميكرون" في ولاية بافاريا، كانتا لدى شخصين قدما إلى ميونيخ من جمهورية جنوب أفريقيا يوم 24 نوفمبر.

من جهته، أعلن معهد الصحة الوطني الإيطالي عن تسجيله أول إصابة بـ"أوميكرون" من عينة إيجابية لمسافر قادم من موزمبيق.

وقال المعهد الوطني للصحة العامة في التشيك، إن السلطات تدرس حالة يشتبه في إصابتها بالمتحور "أوميكرون"، تم اكتشافها لدى شخص قضى بعض الوقت في ناميبيا.

كذلك، أعلن وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، عن تسجيل بلاده إصابتين بمتحور كورونا الجديد مرتبطتين بوافدين من جنوب أفريقيا.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة "B.1.1.529"، التي أطلقت عليها لاحقاً منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون"، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب أفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى بها وتجاوز 80 مصاباً.

وتحمل هذه النسخة عدداً قياسياً من التحورات حيث يبلغ 50 طفرة، من ضمنها أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك الذي يتسلل من خلاله الفيروس إلى جسد الإنسان، وسط مخاوف واسعة من أن هذه السلالة قادرة على مقاومة اللقاحات الحالية.

وصنفت منظمة الصحة العالمية السلالة الجديدة "سلالة خاضعة للمراقبة"، وقالت: إن "أقدم العينات الموثقة كانت من عدة دول".

مكة المكرمة