87 ألف هجمة إلكترونية على مواقع إماراتية منذ بداية 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Dy5ypP

حملات القرصنة زادت بنسبة 948% خلال نفس الفترة من العام الماضي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 08-04-2020 الساعة 15:25

قالت السلطات الإماراتية إنها نجحت في منع حدوث أكثر من 87 ألف هجمة إلكترونية خلال الربع الأول من عام 2020 والتي تنوعت ما بين "خبيثة" و"ثغرات أمنية" و"محاولات احتيال ونصب".

وذكرت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة، يوم الثلاثاء، أن الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، التابع لها، نجح في منع حدوث أكثر من 87 ألفاً و607 هجمات إلكترونية، خلال الربع الأول من العام الجاري، منها 34 ألفاً و936 خلال مارس الماضي فقط، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم".

وأوضحت الهيئة في إحصائيتها أن الهجمات التي تعرّضت لها المواقع الإلكترونية في الدولة شهدت زيادة كبيرة، بلغت نسبتها 948%، خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ عدد الهجمات 566 هجمة في الربع الأول عام 2020، مقابل 54 هجمة خلال الربع ذاته من العام الماضي.

وأردفت أن الهجمات تنوّعت بين برمجيات خبيثة وثغرات أمنية وعمليات تصيد واحتيال ونصب، موضحة أن البرمجيات الخبيثة شكلت نسبة 59% من إجمالي الهجمات، وهي عبارة عن برامج الغرض من إنشائها تدمير الأنظمة والبرامج أو التأثير فيها، أو الحصول على صلاحيات بشكل غير قانوني، وتشمل الفيروسات وبرامج الفدية الخبيثة وبرامج التجسس وغيرها.

وأضافت أن الهجمات تضمنت ما نسبته 34% ثغرات أمنية في الأنظمة، يمكن استغلالها من قبل المجرمين في العبث بالأنظمة والتأثير فيها، إضافة إلى 6% هجمات التصيد الإلكتروني والاحتيال والنصب، وتستهدف خداع المستخدم لتسليم بياناته الخاصة، مثل بطاقاته البنكية وكلمات المرور لحساباته.

كما لفتت الهيئة إلى أن عدد تطبيقات متاجر التسوق، التي تقدم خدماتها إلكترونياً للمستهلكين، زاد بنسبة 150%، خلال الأسبوعين الماضيين.

وأشارت إلى أن عدد تطبيقات المتاجر الإلكترونية ارتفع إلى 55 متجراً، في السادس من أبريل الجاري، مقارنة بـ22 متجراً في القائمة الأولى، التي صدرت قبل أسبوعين.

وتعود زيادة هذه المتاجر إلى تفشي فيروس كورونا المستجد، والقرارات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة الإماراتية لمواجهة الفيروس.

وبلغ عدد مصابي فيروس كورونا في البلاد نحو 2359 حالة، شفي منهم 186 حالة، وتوفي 12 حالة، وفق أرقام رسمية.

مكة المكرمة