3 شبان كويتيين يبتكرون مشروعاً لاستكشاف تكنولوجيا الفضاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XVjkm

أصحاب اختراع الصاروخ الكويتي

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-10-2021 الساعة 19:54
- ما المشروع الذي تم اكتشافه؟

بناء وإطلاق صاروخ ذي محرك يعمل بالوقود السائل، إلى الفضاء الخارجي.

- ما الهدف منه؟

الاستكشاف والبحث العلمي.

ابتكر شباب كويتيون مشروعاً لاستكشاف تكنولوجيا الفضاء، من المتوقع تجربة إطلاقه قبل نهاية العام.

وقالت صحيفة "القبس" الكويتية، إن ثلاثة شباب لفتوا الأنظار خلال مشاركتهم في معرض إكسبو دبي 2020، بطرح مشروع صاروخ لاستكشاف تكنولوجيا الفضاء (صاروخ الفضاء الكويتي).

ونقلت الصحيفة عن ناصر أشكناني، مؤسس المشروع، قوله إنه تلقى دعوة من وزارة الإعلام للمشاركة بمشروعه في إكسبو دبي، رفقة زميليه سليمان الفهيد الحاصل على شهادة الماجستير في هندسة المركبات الفضائية والصواريخ، ومهندس الكمبيوتر فهد الفهد.

وأضاف: "تلقينا أسئلة تقنية، وكان هناك اهتمام كبير بمشروع صاروخ الفضاء الكويتي من ممثلي دول عدة، مثل الدنمارك وأمريكا وأستراليا والهند. كما قدمنا شرحاً وافياً عن المشروع لطلاب مدارس من الإمارات".

وحول فكرة المشروع، ذكر أن الفكرة بدأت عام 2018 لبناء وإطلاق صاروخ ذي محرك يعمل بالوقود السائل إلى الفضاء الخارجي، بغرض الاستكشاف والبحث العلمي.

وأضاف: "تمكنّا أخيراً من بناء صاروخ تجريبي يحمل اسم (KSR-1A)، من المتوقع تجربة إطلاقه قبل نهاية العام، حيث سيصل إلى علو 5 كيلومترات".

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من مرحلة الإطلاق "سننتقل إلى المرحلة الثانية، وهي بناء صاروخ تطويري باسم (KSR-1B) يصل إلى مدى 30 كيلومتراً، ثم ننتقل إلى المرحلة الثالثة لبناء صاروخ (KSR-2) الذي يصل إلى الفضاء الخارجي، وستكون مهمته إطلاق علم الكويت في الفضاء الخارجي وتصوير كوكب الأرض".

كما كشف عن تأسيس شركة نقل للفضاء الخارجي، موضحاً: "بعد الانتهاء من المراحل الثلاث، سنؤسس شركة نقل للفضاء الخارجي لخدمة الكويت والعالم العربي، هدفها نقل الحمولات، بهدف التجارب العلمية وتطوير تكنولوجيا الفضاء".

وانطلق معرض أكسبو أواخر سبتمبر الماضي، بعدما تأجَّل عاماً بسبب جائحة كورونا، ويستمر حتى 31 مارس 2022، ويعتبر الحدثَ العالمي أكبر الفعاليات التجارية والاقتصادية منذ تفشي الوباء.

مكة المكرمة