"ويكيليكس" تنشر وثائق سرقها متسللون من "سوني"

تشمل الوثائق أكثر من 170 ألف رسالة إلكترونية و20 ألف وثيقة

تشمل الوثائق أكثر من 170 ألف رسالة إلكترونية و20 ألف وثيقة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-04-2015 الساعة 16:21


نشر موقع ويكيليكس مئات الآلاف من الرسائل الإلكترونية والوثائق التي سرقها متسللون كانوا قد نفذوا هجوماً إلكترونياً على شركة سوني للإنتاج السينمائي في العام الماضي.

ويبدو أن الأرشيف الذي نشره ويكيليكس يشمل نصوص محادثات أجرتها الشركة مع مقر رئيس الحكومة البريطانية، وشخصيات معروفة في هوليوود.

وكانت سوني قد تعرضت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لهجوم إلكتروني، وذلك قبل فترة وجيزة من موعد عرض فيلم "المقابلة" الذي انتقدته حكومة كوريا الشمالية.

وتشمل الوثائق التي نشرها ويكيليكس، أكثر من 170 ألف رسالة إلكترونية و20 ألف وثيقة.

من جهته برر مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، قرار موقعه نشر الوثائق بالقول إنها "تبين كيفية عمل شركة عابرة للقارات، متورطة في نزاع جيوسياسي".

وكان الهجوم الإلكتروني على سوني قد وقع قبل أسابيع فقط من موعد عرض فيلم أنتجته سوني، يسخر من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، هددت جماعة تطلق على نفسها اسم "حراس السلام" بشن هجمات على دور العرض السينمائي التي تعرض الفيلم؛ مما حدا بسوني إلى إلغاء عرضه.

وفرضت الحكومة الأمريكية عقوبات إضافية على كوريا الشمالية رداً على الحادثة، وفي أبريل/نيسان الجاري أمر الرئيس الأمريكي باراك أوباما باستحداث برنامج يتيح لواشنطن معاقبة المتسللين الأجانب الذين يخترقون أنظمة الحاسوب الأمريكية.

مكة المكرمة