وصل إلى مرحلة الاختبار.. لقاح "محتمل" لفيروس كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8R8W3m

قامت الشركة المصنعة للقاح بإرسال العينة الأولى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-02-2020 الساعة 10:59

من المتوقع أن يرى لقاح أمريكي ضد فيروس كورونا النور قريباً، بعد أن قامت شركة أمريكية بتطويره حديثاً، والذي أتى نتيجة جهود مشتركة ما بين شركة "موديرنا" لصناعة الأدوية والمعهد الوطني للصحة.

وقامت الشركة المصنعة بإرسال العينة الأولى من اللقاح المحتمل للجهات الحكومية المتخصصة بالولايات المتحدة لتجريبه على الإنسان كمرحلة أولى نحو اعتماده ومن ثم طرحه.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن دفعتين من اللقاح سيتم تجريبهما على 25 متطوعاً، لمراقبة مدى استجابة أجهزتهم المناعية للقاح ضد الفيروس.

ويعمل اللقاح الجديد على استهداف النتوءات البروتينية في سطح جسم الفيروس، والذي يسهل عليه الانتقال للإنسان، كما يساعد باختراقه للخلايا.

ويحمل اللقاح الجديد اسم "mRNA-1273".

ورغم أن اللقاح أتى بوقت مبكر نسبياً، فإنه قد يستغرق مدة تصل إلى 18 شهراً قبل طرحه وتوزيعه في الأسواق بشكل رسمي، لو ثبتت فعاليته.

وبمجرد الإعلان عن اللقاح الجديد المحتمل ارتفعت أسهم الشركة المصنعة في بورصة نيويورك بنسبة 15%، أمس الثلاثاء، وذلك بعد تصريحات الشركة بوصول اللقاح إلى مرحلة الاختبار.

وجاء الإعلان عن اللقاح الجديد عقب مطالبة الإدارة الأمريكية بـ2.5 مليار دولار لمواجهة انتشار الفيروس القاتل في الولايات المتحدة.

وحتى اليوم، سُجِّلت 14 حالة إصابة بالفيروس الجديد في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى 39 حالة إصابة لأشخاص أعيدوا من سفينة "دايموند برنسيس" التي كانت عالقة في اليابان.

وكان نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، شو نانبينغ، قال إن أقرب لقاح ضد فيروس كورونا الجديد سيتم اعتماده للتجارب بحلول نهاية أبريل المقبل.

وأضاف المسؤول الصيني في تصريح صحفي، الجمعة، أن علماء الصين وضعوا سلامة وصحة المواطنين من أهم الأولويات منذ 20 يناير الفائت، وأنهم يقومون بدراسات علمية لحل المشكلة بكل الوسائل.

وظهر الفيروس الغامض في الصين أول مرة في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي.

مكة المكرمة