هيئة سعودية: القهوة ليست مصدراً للإصابة بالسرطان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dqr4j5

القهوة يشربها الكثير غالباً في الصباح

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-01-2022 الساعة 17:02

كم حجم ما يستهلك من القهوة في العالم؟

160 مليون كيس في السنة.

لماذا لا يعد "الأكريلاميد" سبباً للإصابة بالسرطان؟

لأنه مركب كيميائي يتكون في الأغذية النشوية عالية الكربوهيدرات حال تعرضها لدرجات حرارة عالية.

تعد القهوة أشهر ما يشربه الناس في الصباح حول العالم، حيث يستهلك سكان العالم أكثر من 160 مليون كيس قهوة في السنة.

وعلى ضوء ذلك أكدت هيئة الغذاء والدواء السعودية أن استهلاك القهوة باعتدال له أثر إيجابي على الصحة؛ لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة.

ونفت في بيانٍ لها، وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، صحة ما تم تداوله بأن شرب القهوة يسبب الإصابة بالسرطان؛ لاحتوائها على مادة "الأكريلاميد" الناتجة عن عملية تحميص حبوب البن.

وقالت إن "الأكريلاميد" مركب كيميائي يتكون في الأغذية النشوية عالية الكربوهيدرات حال تعرضها لدرجات حرارة عالية (تزيد على 120 درجة مئوية)، وهو ما قد ينتج في القهوة أثناء مرحلة التحميص، إلا أن القهوة لا تعد مصدراً رئيسياً للتعرض الغذائي لهذه المادة.

وأفادت بأن هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن استهلاك القهوة بشكل معتدل يمكن أن يكون له أثر إيجابي على صحة المستهلك؛ لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة قد تساعد في انخفاض خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان.

تحتوي القهوة على عناصر غذائية؛ مثل النياسين والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحسن صحة الجهاز الهضمي وتدعم وظيفة العضلات وتؤدي إلى صحة قلب أفضل. كما أنها تحتوي على مادة الكافيين، التي تعزز عملية التمثيل الغذائي، وتحسن الطاقة، ويمكن أن تعزز فقدان الوزن.