هواتف "أندرويد" القادمة ستجعل خصوصيتنا في مهب الريح

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3oPyVN

هذه الميزة هي أكثر خطورة من الأجهزة الذكية في المنازل

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-12-2021 الساعة 20:04

ما المخيف في الكاميرا الجديدة؟

أنها تراقب المستخدم على الدوام، وتفتح على الهاتف بمجرد أن ينظر المستخدم إليها.

ما المزايا الأخرى في هذه الكاميرا؟

قفل الهاتف تلقائياً عندما لا يرى الهاتف وجهك، أو يكتشف شخصاً ينظر من فوق كتفك ويتجسس على الدردشة الخاصة بك.

أعلنت عملاق صناعة المعالجات العالمية الأمريكية "كوالكوم" عن شريحتها الجديدة "سناب دراغون 8"، اليوم الأربعاء، لكن المزايا الجديدة التي اقترحتها الشركة خطيرة للغاية.

إذ بحسب ما أعلنت الشركة فإنّ المعالج الجديد سَيُفعّل خاصية جديدة في الكاميرات وهي فتح الهاتف بمجرد النظر إليه، وهو ما يعني أن الكامير تبقى طيلة الوقت تترقب وجه المستخدم أو البيئة المحيطة بها، وهي حتماً تشكل خطورة على خصوصية المستخدمين.

وقال نائب رئيس إدارة المنتجات في كوالكوم، جود هيب: "تبحث الكاميرا الأمامية لهاتفك دائماً عن وجهك بأمان، حتى إذا لم تلمسه أو ترفعه لإيقاظه".

وأضاف: "إمكانات الكاميرا الجديدة ستعمل في الشريحة الجديدة، والتي من المقرر أن تصل إلى هواتف أندرويد في أوائل العام المقبل".

وقال خبراء لموقع مجلة "ذا فيرج"، اليوم الأربعاء: "يتمثل هدف كوالكوم الرئيسي لهذه الميزة في فتح قفل هاتفك في أي وقت تنظر إليه، حتى لو كنت جالساً على طاولة، فأنت لا تحتاج إلى حمله أو النقر على الشاشة أو نطق أمر صوتي لتنشيط الهاتف".

وبحسب الشركة، فهي تهدف لجعل الهاتف أكثر أماناً عن طريق قفل الهاتف تلقائياً، وعندما لا يرى الهاتف وجهك، أو يكتشف شخصاً ينظر من فوق كتفك ويتجسس على الدردشة الخاصة بك". 

وبحسب الخبراء، ففي حين أن هذه الميزات قد تبدو أنيقة وربما مريحة، فإنّ امتلاك كاميرا تعمل دائماً يزيد من مخاوف الخصوصية.

هذه الخاصية هي نفسها موجودة في أجهزة المنزل الذكية، مثل الجرس أو المساعدين الصوتيين، لكن رغم خطورتها فإن كاميرات كوالكوم أكثر خطورة، والسبب أنّ الأجهزة الذكية تبقى في المنزل لا يحملها المستخدم أينما ذهب، إضافة لكونها لا تخزن البيانات مثل الهواتف.

مكة المكرمة