ميزة جديدة في محرك البحث العملاق "جوجل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/v4qoZB

الميزة لا تزال تجريبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-11-2019 الساعة 14:25

قامت شركة "جوجل" الأمريكية بإطلاق ميزة جديدة في محرك البحث التابع لها، تسمح للمستخدمين بالتحقق من نطق الكلمات غير المألوفة، وذلك بمساعدة تقنية التعلم الآلي.

وتعمل الميزة الجديدة عبر إظهار دليل لمساعدة المستخدمين على نطق الكلمة التي يريدون معرفة كيفية نطقها في محرك البحث، وبعد كتابة الكلمة المرادة ستظهر الكلمة في الأعلى، ثم اختيار اللهجة، ثم كتابة الكلمة صوتياً، ثم يُطلب من المستخدم نطقها.

وفي حال رصد نظام الذكاء الاصطناعي خطأ في النطق، فإنه سوف يرشد المستخدم إلى موضع الخطأ والطريقة الصحيحة للتصحيح، ويمكن للمستخدم إعادة المحاولة حتى ينجح في نطق الكلمة.

وأوضحت جوجل، أمس الخميس: "على سبيل المثال، إذا كنت تتدرب على كيفية نطق asterisk، فإن تقنية التعرف على الكلام تحلل كيف قلت الكلمة وبعد ذلك، فهي تدرك أن آخر مقطع صوتي نُطق rict بدلاً من uhsk".

وأردفت عملاق البحث الرقمي بحسب ما نقل موقع "بوابة الأخبار التقنية": "بناءً على ذلك ستتلقى تعليقات عن كيفية تحسين النطق في المرة القادمة".

يشار إلى أنه رغم إتاحة الميزة ابتداء من اليوم فإن "جوجل" تنبه إلى أنها لا تزال تجريبية، وهي متوفرة فقط على الهاتف المحمول مبدئياً.

وتعمل الإرشادات الجديدة أيضاً مع الكلمات الإنجليزية الأمريكية فقط. ومع ذلك، وعدت الشركة بدعم الكلمات المنطوقة باللغة الإسبانية قريباً.

ومما تقوم به الشركة الأمريكية أيضاً هو العمل على تحسين ترجمات الكلمات وتعريفاتها باستخدام علامات مرئية، لذلك إن كان المستخدم يحاول ترجمة كلمة "naranja" من الإسبانية إلى الإنجليزية – على سبيل المثال – فسيرى أيضاً صوراً للبرتقال مع الكلمة المترجمة.

وإن كان يبحث عن معنى كلمة "seal"، فسيرى صوراً لأختام، وفقمة، وكل ما يُسمى "seal".

وقالت "جوجل" إن ترجمات الصور هذه ستعمل مبدئياً فقط باللغة الإنجليزية ولأنواع الكلمات التي يسهل التعبير عنها مرئياً؛ مثل الأسماء، ولكنها أيضاً تخطط لتوسعة أنواع الكلمات في المستقبل.

ويُعتقد أن كلتا الميزتين تبدوان إضافات مفيدة إلى مجموعة المهارات اللغوية التي توفرها جوجل للمستخدمين، وهي تحول محرك البحث إلى مدرب لغوي يساعد المستخدمين على البحث عما يريدون بسهولة، ومن خلال التعلم الآلي (وهي عماد المزايا الجديدة) فيُتوقع أن تتحسن هذه المزايا مستقبلاً.

مكة المكرمة