موديرنا: فعالية لقاحنا تتراجع ولا بد من جرعة معززة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvooQw

موديرنا: الحصول على جرعة ثالثة سيطيل أمد المناعة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-09-2021 الساعة 12:40

ماذا كشفت الدراسة التي أجرتها موديرنا؟

تراجع فعالية اللقاح في توفير الحماية اللازمة.

ما الحل من وجهة نظر موديرنا؟

الحصول على جرعة معززة سيضمن تحصيناً أكبر.

قالت شركة "موديرنا" الأمريكية إن بيانات جديدة وفّرتها تجربة ضخمة للقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد تظهر تراجع الحماية التي يوفرها اللقاح بمرور الوقت، مشيرة إلى أن هذه النتائج تدعم مطالبتها بإعطاء جرعة معززة.

وقال رئيس "موديرنا"، ستيفن هوغ، في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين، اليوم الخميس: "نعتقد جازمين بأن هذا (إعطاء جرعة ثالثة) ضروري، ونحن بصدد قدوم فصلي الخريف والشتاء".

وأضاف: "نتوقع أن التأثير المقدر لتضاؤل المناعة سينعكس في ظهور 600 ألف حالة أخرى على الأقل من كوفيد-19".

ولم يتوقع هوغ عدد الحالات التي ستكون شديدة، لكنه قال: إن "بعضها سيتطلب دخول المستشفى".

وتتناقض هذه البيانات تناقضاً شديداً مع أخرى وفرتها دراسات حديثة أشارت إلى أن حماية لقاح موديرنا تستمر أطول من لقاح "فايزر".

وقدمت موديرنا، في أول سبتمبر، طلباً لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية للحصول على إذن لجرعة معززة.

وقال هوغ إن البيانات من دراسات الشركة الخاصة بالجرعة المعززة "تظهر أن اللقاح يمكن أن يزيد الأجسام المضادة إلى مستويات أعلى من تلك التي ظهرت بعد الجرعة الثانية".

وأكد: "نعتقد أن ذلك سيخفض حالات مرض كوفيد-19.. ونعتقد أيضاً أن جرعة ثالثة.. ستطيل أمد المناعة خلال فترة كبيرة من العام المقبل، بينما نحاول القضاء على الجائحة".

وبدأ العديد من الدول تقديم جرعة معززة من اللقاحات المضادة للفيروس؛ وذلك للحد من تفشي السلالات الجديدة التي انتشرت على نحو واسع. في حين حددت دول أخرى فئات معينة للحصول على هذه الجرعة.

ويرى خبراء أن الكميات المحدودة من اللقاح تجعل تقديم جرعة ثالثة أمراً غير ضروري بالنظر إلى الحاجة الماسة لتطعيم أكبر عدد ممكن من البشر لتحقيق مناعة عالمية.

وكان الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، قال أوائل سبتمبر الجاري، إنه من المحتمل أن يحتاج الأمريكيون إلى تلقي جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19؛ ليتم اعتبارهم محصنين بالكامل ضد فيروس كورونا.

واعتبر فاوتشي أن الجرعة المعززة ستتحول إلى روتين، وأن التحصين سيتحول من جرعتين إلى ثلاثة بمرور الوقت.

مكة المكرمة