معزوفة موسيقية تخفف الألم والصداع.. استمع لها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbAyKK

المقطع الصوتي الجديد متاح على تطبيق "سبوتيفاي"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 23-09-2021 الساعة 15:20
- كيف تعمل المعزوفة على إزالة الألم؟
  • تشتت تركيز الدماغ عن الألم.
  • تدفع الدماغ لإفراز مادة الدوبامين المسؤولة عن السعادة.
- هل تم اختبار المعزوفة؟
  • تم اختبار المقطع على 286 شخصاً يعانون آلاماً حادة نشطة كالصداع وآلام الظهر وآلام العضلات.
  • لاحظوا أن المقطع ساعد في تقليل مشاعر شدة الألم وعدم الراحة.

طورت شركة "نورفين" الدوائية في المملكة المتحدة بالشراكة مع مجموعة من العازفين وباحثين من جامعة "كوليدج دبلن" الإيرلندية مقطعاً موسيقياً يعمل على تقليل الألم والصداع.

المشروع البحثي الجديد أطلقوا عليه "Nurofen Tune Out Pain"، وهو جزء من مشروع يجمع خبراء من المختصين في العلوم وشركات طبية مختصة بصناعة مسكنات الآلام وموسيقيين. 

المعزوفة الجديدة تستخدم العناصر الموسيقية والأوركسترا وتأثيرات صوتية لخلق إحساس الشعور بـ"الدهشة والتمكين"، وفقاً لمؤسستها المشاركة، د. كلير هولين، من جامعة كوليدج دبلن. 

وقال الباحثون: "تم اختبار المقطع على 286 شخصاً يعانون آلاماً حادة نشطة، ومن بينها الصداع وآلام الظهر وآلام العضلات العامة، ولاحظوا أن المقطع ساعد في تقليل مشاعر شدة الألم وعدم الراحة بطريقة أثبتها الأطباء سريرياً".

وبيّن الباحثون أنّ المقطع يعمل من خلال الإلهاء عن الألم وإقناع الدماغ بإفراز جرعة من مادة "الدوبامين" الكيميائية التي تسبب السعادة.

وتم تحقيق ذلك من خلال تطبيق أصوات الآلات والأوركسترا، مثل الأوتار، والبيانو، والأجراس، والعينات الصوتية الصغيرة، لإثارة شعور بالدهشة والتمكين وإلهام القوة العقلية للمساعدة في الانفصال عن الألم.

أثناء الاختبار أبلغ المشاركون الذين يعانون أنواعاً مختلفة من الألم الحاد، مثل الصداع أو آلام الظهر أو آلام الدورة الشهرية، عن انخفاض مستويات شدة الألم لديهم أثناء الاستماع إلى المعزوفة.

وقال أحد العازفين: "كان إنشاء الموسيقى التي يقودها العلم تحدياً مثيراً بالنسبة لي كمنتج موسيقي"، مضيفاً أن "الموسيقى والألم شيء نختبره جميعاً، يوضح هذا المشروع مدى قوة الموسيقى والفائدة المحتملة لرفاهيتنا". 

ونقل موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الباحثين، الخميس، قوله إن البحث يهدف إلى المساعدة في زيادة الفهم العلمي لكيفية استخدام تقنيات إدارة الألم الشاملة، مثل الاستماع إلى الموسيقى، لمساعدة الأشخاص الذين يعانون الألم الحاد.

وقال 69% من المشاركين إنهم مهتمون بأساليب أكثر شمولية لتسكين الآلام لاستخدامها جنباً إلى جنب مع الأدوية. 

تجدر الإشارة إلى  أن المقطع الصوتي الجديد متاح على تطبيق "سبوتيفاي".

مكة المكرمة