"مسبار الأمل" يلتقط صوراً لظاهرة كونية على المريخ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnJvxD

وصل "مسبار الأمل" إلى المدار العلمي للمريخ بنجاح في فبراير

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 30-06-2021 الساعة 22:17

- ماذا قال حاكم دبي؟

استشهد بآية قرآنية، وقال إن المسبار صور ظاهرة الشفق المتخفي على الكوكب الأحمر.

- ما هي هذه الظاهرة؟

نقاط من الضوء في الجانب المظلم من المريخ.

عرض حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم مقطع فيديو، مشيراً إلى أن المشهد لم يره أحد من البشر قبل أن يلتقطه مسبار "الأمل" الإماراتي، الذي أطلقته الإمارات إلى كوكب المريخ في وقت سابق من العام الحالي.

وقال بن راشد في حسابه على منصة "تويتر" بعد استشهاده بآية قرآنية  إن مسبار الأمل يصور "ظاهرة الشفق المتخفي على الكوكب الأحمر (المريخ)".

 

ونشرت الصفحة الرسمية لمسبار "الأمل" على "تويتر" سلسلة تدوينات عن الصور التي التقطها مسبار الأمل، تقول إحداها إن هذه الصور استثنائية وغير مسبوقة، وهي المرة الأولى التي يتم فيها التقاط هذه الظاهرة بتفاصيل عالية الدقة.

ولفتت في تدوينة أخرى إلى أن الصور تظهر كوكب المريخ عند الغسق، مضيفة: "يمكننا ملاحظة نقاط من الضوء في الجانب المظلم (الليلي)، وهي عبارة عن الشفق المنفصل".

وذكرت الصفحة في تدوينة ثالثة أن هذه الصور تم التقاطها في 22 و23 أبريل وفي 6 مايو من العام الحالي 2021.

وتوضح الصور انبعاثات الأكسجين الذري المحيط بكوكب المريخ بطول موجي 103.4 نانومتر، مشيرة إلى أنه تم قياسها بواسطة جهاز المقياس الطيفي للأشعة فوق البنفسجية لمسبار الأمل.

ووصل "مسبار الأمل" إلى المدار العلمي لكوكب المريخ بنجاح، في 9 فبراير 2021.

ويستخدم المسبار ثلاث وسائل علمية لمراقبة الغلاف الجوي للمريخ، ومن المتوقع أن يبدأ بإرسال المعلومات إلى الأرض في سبتمبر 2021.

وعكس مشروعي المريخ الآخرين؛ "تياونوين-1" الصيني و"المريخ 2020" الأمريكي، لن يهبط المسبار الإماراتي على الكوكب الأحمر؛ بل سيدور بدلاً من ذلك حوله عاماً مريخياً كاملاً، أي ما يعادل 687 يوماً.

وتعد الولايات المتحدة والهند والاتحاد السوفييتي السابق ووكالة الفضاء الأوروبية هي الدول التي نجحت في إرسال بعثات إلى مدار الكوكب الأحمر.

مكة المكرمة