"مسبار الأمل" الإماراتي يصل مدار المريخ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpwnjp

سيدور المسبار عاماً مريخياً كاملاً حول الكوكب

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-02-2021 الساعة 12:20

وقت التحديث:

الثلاثاء، 09-02-2021 الساعة 20:53
- كم سيدور المسبار الإماراتي حول المريخ؟

لمدة عام مريخي كامل، أي ما يعادل 687 يوماً.

- متى أطلقت الإمارات المسبار؟

في يوليو 2020.

أعلن فريق مشروع الإمارات لاستكشاف الفضاء "مسبار الأمل"، اليوم الثلاثاء، وصول المسبار للمدار العلمي لكوكب المريخ بنجاح.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "تمت المهمة بنجاح".

وأطلق كل من الإمارات والصين والولايات المتحدة مهمات إلى كوكب المريخ، في يوليو الماضي، مستفيدة من تموضع فضائي مؤاتٍ لإرسال دفعة جديدة من آليات البحث إلى المدار أو إلى سطح الكوكب الأكثر استقطاباً للاهتمام في المجموعة الشمسية. 

وبذلك أصبحت الإمارات، التي تحتفل هذا العام بذكرى ولادتها الخمسين، خامس دولة في العالم تصل إلى المريخ، فيما ستصبح الصين السادسة في اليوم التالي.

وقبيل وصول المسبار أضاءت الإمارات معالمها باللون الأحمر ليلاً، ووضعت الحسابات الحكومية على وسائل التواصل الاجتماعي صورة مسبار "الأمل"، فيما يستعد برج خليفة، أطول مباني العالم، لعرض احتفالي ضخم.

وينبغي أن يدور المسبار إلى الحد الذي يسمح بإدخاله في مدار الالتقاط، وتستمر عملية حرق الوقود باستخدام ستة محركات للدفع العكسي (دلتا في) لمدة 27 دقيقة، ليقوم ذاتياً بخفض سرعته من 121 ألف كيلومتر إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة.

وتستهلك العملية المعقدة نصف الوقود في المسبار، كما سيتطلب وصول إشارة من مسبار "الأمل" إلى الأرض 11 دقيقة. 

ويستخدم المسبار ثلاث وسائل علمية لمراقبة الغلاف الجوي للمريخ، ومن المتوقع أن يبدأ بإرسال المعلومات إلى الأرض في سبتمبر 2021. 

وعلى عكس مشروعي المريخ الآخرين؛ "تياونوين-1" الصيني و"المريخ 2020" الأمريكي، لن يهبط المسبار الإماراتي على الكوكب الأحمر بل سيدور بدلاً من ذلك حوله عاماً مريخياً كاملاً، أي ما يعادل 687 يوماً.

وتعد الولايات المتحدة والهند والاتحاد السوفييتي السابق ووكالة الفضاء الأوروبية، هي من نجحت في إرسال بعثات إلى مدار الكوكب الأحمر.

مكة المكرمة