مركز إماراتي يطور طريقة لعلاج "كورونا" بالخلايا الجذعية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1zAQXw

الخلايا يتم زرعها بالرئة عبر الاستنشاق

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 01-05-2020 الساعة 16:14

هل تعتبر هذه الطريقة علاجاً لكورونا؟

لا، ولكنها طريقة جديدة لزرع الخلايا الجذعية بالجسم، وقد أثبتت المرحلة الأولى من تجاربها السريرية نجاحاً ملموساً.

متى تصبح نتائج هذه التجربة أكيدة؟

من المتوقع أن تستكمل التجارب وتتأكد نتائجها في غضون أسبوعين.

منحت وزارة الاقتصاد الإماراتية براءة اختراع لعلاج بالخلايا الجذعية يستهدف مواجهة فيروس كورونا المستجد عبر استنشاق المريض للخلايا بعد تنشيطها.

ويتضمن العلاج الذي طوَّره فريق من الأطباء والباحثين بمركز أبوظبي للخلايا الجذعية، استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض وإعادة إدخالها بعد تنشيطها.

ووفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، الجمعة، فقد مُنحت براءة الاختراع للطريقة المبتكرة التي تُجمع من خلالها الخلايا الجذعية.

وتقول الوكالة إن 73 إصابة بكورونا تماثلت للشفاء، وظهرت نتيجة فحصها سلبية بعد إدخال العلاج إلى الرئتين من خلال استنشاقه بواسطة رذاذ ناعم.

ومن المفترض أن يكون تأثيره العلاجي عن طريق تجديد خلايا الرئة وتعديل استجابتها المناعية لمنعها من المبالغة في رد الفعل على عدوى كورونا والتسبب في إلحاق الضرر بالمزيد من الخلايا السليمة.

وقد خضع العلاج للمرحلة الأولى من التجارب السريرية واجتازها بنجاح، مما يدل على سلامته. ولم يبلغ أي من المرضى الذين تلقوا العلاج عن أي آثار جانبية فورية، ولم يتم العثور على أي تفاعلات مع بروتوكولات العلاج التقليدية لفيروس كورونا، بحسب الوكالة.

ومن المقرر أن تستمر التجارب لإثبات فعالية العلاج ومن المتوقع أن تستكمل في غضون أسبوعين.

وسوف يقدَّم العلاج للمرضى تزامناً مع التدخل الطبي التقليدي وسيستمر تطبيقه كمساعد لبروتوكولات العلاج المعمول بها لا كبديل لها.

مكة المكرمة