مراقبة دقات القلب.. وظيفة مذهلة للمساعد الصوتي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qknk1e

يمكن أن يتسبب عدم انتظام ضربات القلب في أمراض خطيرة مثل السكتات الدماغية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-03-2021 الساعة 19:12

ما الأدوار التي أدتها أجهزة المساعد الصوتي في مجال الرعاية الصحية؟

هذه الأجهزة يمكنها اكتشاف السكتات القلبية أو مراقبة تنفس الأطفال، والآن مراقبة انتظام ضربات القلب عن بعد أيضاً.

كيف تعمل هذه الأجهزة؟

يرسل المساعد الصوتي أصواتاً غير مسموعة في أرجاء الغرفة، وبناءً على الطريقة التي تنعكس بها الأصوات مرة أخرى على الجهاز، يمكنه تحديد ومراقبة دقات القلب. 

أثبتت مكبرات الصوت الذكية، مثل "إيكو" من "أمازون"، و"جوجل هوم" من "جوجل"، أنها بارعة في مراقبة بعض مشكلات الرعاية الصحية في المنزل. 

على سبيل المثال أظهر باحثون في جامعة واشنطن أن هذه الأجهزة يمكنها اكتشاف السكتات القلبية أو مراقبة تنفس الأطفال.

الآن طور باحثو جامعة واشنطن مهارة جديدة لهذه الأجهزة الذكية، وهي مراقبة نبضات القلب للأشخاص عن بعد.

وبحسب ما نشرت مجلة "Communications Biology"، اليوم الثلاثاء، يرسل المساعد الصوتي أصواتاً غير مسموعة في أرجاء الغرفة، وبناءً على الطريقة التي تنعكس بها الأصوات مرة أخرى على الجهاز، يمكنه تحديد ومراقبة دقات القلب. 

ونظراً لأن دقات القلب عبارة عن حركة صغيرة جداً على سطح الصدر، فإن المساعد الصوتي يستخدم التعلم الآلي في تحديد الإشارات من كل من ضربات القلب المنتظمة وغير المنتظمة.

عندما اختبر الباحثون هذا النظام على المشاركين الأصحاء ومرضى القلب في المستشفى، اكتشفت السماعة الذكية دقات قلب تتطابق بشكل وثيق مع النبضات التي تم اكتشافها بواسطة أجهزة مراقبة ضربات القلب.

وقال كبير مؤلفي الدراسة شيام جولاكوتا، الأستاذ المساعد في الجامعة: "ضربات القلب غير المنتظمة تشكل تحدياً حقيقياً، لذلك شعرت بسرور أن خوارزمياتِنا يمكنها تحديد ضربات القلب غير المنتظمة أثناء الاختبارات مع مرضى القلب".

وبيّن المؤلف المشارك الدكتور أرون: "اضطرابات ضربات القلب هي في الواقع أكثر شيوعاً من بعض أمراض القلب الأخرى المعروفة. يمكن أن يتسبب عدم انتظام ضربات القلب في أمراض خطيرة مثل السكتات الدماغية، ولكن يمكن أن يكون حدوثها غير متوقع إلى حد كبير، ومن ثم يصعب تشخيصه".

ويرى مؤلفو الدراسة أنّ هذا الابتكار يمكن أن يساعد الأطباء في مراقبة المرضى عن بعد، وكذلك يمكن أن يعطي إنذاراً للمراكز الصحية في حال تعرض الأشخاص لأي خلل في عمل القلب.

مكة المكرمة