"مجهر إلكتروني" يمنح 3 علماء نوبل للكيمياء لعام 2017

السويسري جاك ديبوشيه والأمريكي يواكيم فرانك والبريطاني ريتشارد هينردسون

السويسري جاك ديبوشيه والأمريكي يواكيم فرانك والبريطاني ريتشارد هينردسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-10-2017 الساعة 14:29


أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الأربعاء، فوز السويسري جاك ديبوشيه، والأمريكي يواكيم فرانك، والبريطاني ريتشارد هينردسون، بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2017.

وأوضحت الأكاديمية، في بيان لها، أن العلماء الثلاثة فازوا بالجائزة تقديراً لتطويرهم مجهراً إلكترونياً يساعد على تبسيط وتحسين تصوير الجزيئات الحيوية، وهو ما يمهّد إلى آفاق جديدة في الكيمياء الحيوية.

ومنحت الأكاديمية، الثلاثاء، 3 علماء أمريكيين؛ هم رينير وايس، وباري باريش، وكيب ثورن، جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2017؛ وذلك تقديراً لإسهاماتهم الحاسمة في رصد موجات الجاذبية. إذ تمكّن العلماء الثلاثة من رصد "تموجات في الزمكان (الزمان المكاني)"، المعروفة باسم "موجات الجاذبية".

و"موجات الجاذبية" سبق أن استشرفها العالم الفيزيائي ألبرت آينشتاين، قبل قرن من الزمان، لكن لم يسبق رؤيتها مباشرة.

وأدّى الفيزيائيون الثلاثة دوراً رائداً في مرصد الموجات الثقالية بالتداخل الليزري، أو ما يعرف بمشروع "ليغو"، الذي سجل أول ملاحظة تاريخية لموجات الجاذبية في سبتمبر 2015.

اقرأ أيضاً :

تأكيد نظرية لآينشتاين يمنح 3 أمريكيين جائزة نوبل للفيزياء

وكانت الأكاديمية منحت، الاثنين الماضي، 3 علماء أمريكين جائزة نوبل في الطب؛ وهم جيفري سي هول، ومايكل روزباش، ومايكل دبليو يونغ، وذلك بفضل اكتشافاتهم لآليات جزيئية تتحكم في الساعة البيولوجية للإنسان.

وتساعد تلك الآليات في تفسير أمور مثل سبب إصابة الأشخاص الذين يسافرون لمسافات بعيدة تقطع عدة مناطق زمنية باضطرابات، مثل اضطرابات النوم، ولها تداعيات أوسع نطاقاً على الصحة؛ مثل ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض معينة.

وسيجري الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز نوبل في مجالات السلام والاقتصاد خلال الأسبوع الجاري أيضاً، في حين لم تحدد الأكاديمية السويدية موعد الإعلان عن جائزة نوبل في الآداب حتى الآن، لكن هناك عدد من المطلعين قالوا إنها ستكون يوم الخميس.

وتُمنح جوائز "نوبل" وفقاً لوصية رجل الصناعة السويدي، ألفريد نوبل، مخترع الديناميت، باستثناء جائزة نوبل في الاقتصاد. يذكر أن قيمة الجوائز ارتفعت هذا العام إلى 9 ملايين كرون، أي 1.1 مليون دولار، لكل جائزة.

مكة المكرمة