ما علاقة ظاهرة فلكية بوباء "كورونا"؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/58EMWK

جرى الحديث عن مذنب يبعد عن الأرض أكثر من 152 مليون كم

الأربعاء، 08-04-2020 الساعة 16:19

فنّد الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، اليوم الأربعاء، ما يتم تداوله من رسائل تتحدث عن وجود مذنب بالقرب من الكرة الأرضية، وأنه هو المسبب لوباء كورونا (كوفيد - 19).

وترجع أسباب هذه الإشاعة بعد أن تم اكتشاف مذنب وأطلق عليه رمز (C/2019Y4)، وهو يعبر عن تصنيف نوع الجرم السماوي وسنة اكتشافه ومداره، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

ويبعد هذا المذنب عن الكرة الأرضية أكثر من 152 مليون كم، أي أبعد من كوكب المريخ بالنسبة للأرض؛ مما يجعلنا في أمان من أي ضرر منه.

ورمزت بعض القنوات والمواقع الإعلامية للمذنب بـ(C19)؛ بهدف جذب القارئ للمقال، وتشبيه اسم المذنب بمختصر COVID-19؛ مما جعل بعض المتخصصين في تفسير الأمور العلمية يصرح بعلاقة بين مخلفات المذنبات بالفضاء وانتشار الوباء على الكرة الأرضية.

وادعى البعض أن المذنب تسبب في نشر نوع من الغازات التي ساعدت على نشأة فيروس كورونا، وانتشاره في الكرة الأرضية، وأنه يستمر بعمل ذلك حتى نهاية عمر المذنب التي لا تعرف من قبل أي جهة علمية.

وأكد الشيخ سلمان بن جبر أن "المذنب C/2019 Y4 هو مذنب طبيعي تم اكتشافه في 28 ديسمبر من العام الماضي، وأخذ يقترب تدريجياً من الشمس، مما جعله يزداد لمعاناً حتى إننا يمكننا رؤيته في الجهة الشمالية من سماء قطر بالمنظار".

وشدد على أن هذا الكلام غير صحيح، وأنه لا يوجد أي حدث أو ظاهرة فلكية لها أي علاقة بنشأة أو انتشار الوباء، داعياً لعدم المشاركة بنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة فيما يخص الوباء أو غيره من الأمور الفلكية.