ما جديد الفيفا في استخدام "الذكاء الاصطناعي"؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oJBqbK

النظام يتتبع بين 15-20 نقطة على أطراف اللاعبين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-02-2020 الساعة 16:28

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بدء استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد حالات التسلل وإظهارها على شاشات نظام تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR".

ويشير تقرير صادر عن مجلة فوربس، الأربعاء (12 فبراير)، إلى أن الفيفا اختبر النظام الجديد خلال كأس العالم للأندية، أواخر العام المنصرم، لكنه أبقى نتائجه منفصلة عن قرارات التحكيم على أرض الواقع.

وفي الوقت الحالي يستخدم حكام الساحة الميدانيون "الفار" للتحقق مما إذا كان اللاعب الذي سجل الهدف متسللاً أم لا .

لكن في بعض الأحيان، عندما تكون الحالة مشكوكاً فيها، يجب على الحكام الاستعانة بـ"VAR" لتحديد خط التسلل يدوياً والتحقق مما إذا كان طرف اللاعب قد تجاوزه أم لا.

ستستخدم التكنولوجيا الجديدة "الذكاء الاصطناعي" لتحديد خط التسلل عند انطلاق الكرة، كما ستقوم بتتبع أطراف اللاعبين المشاركين في الهجوم. وستعمل التكنولوجيا الجديدة على نظام تتبع 15 إلى 20 نقطة على كل لاعب. 

وباستخدام نقاط البيانات هذه سيكون بإمكان الذكاء الاصطناعي معرفة ما إذا كان اللاعب متسللاً أم لا.

وقال متحدث باسم الفيفا: "إنه على الرغم من أن التجارب كانت مُرضية فإنه يحتاج إلى اختبار النظام في المباريات الاحترافية حتى يكون جاهزاً للمرحلة الكبيرة مثل كأس العالم".

بدوره أوضح يوهانس هولزمولر، مدير كرة القدم والابتكار في الفيفا، لمجلة فوربس أن "الاتحاد الدولي لكرة القدم يعمل مع الشركات لتدريب الذكاء الاصطناعي ليصبح جيداً ودقيقاً ومؤتمناً قدر الإمكان".

يشار إلى أنّ أحد الأسباب وراء عدم شعبية الفار هو أنه في بعض الأحيان يستغرق الأمر عدة دقائق لاتخاذ القرار، وأنه يكسر نسق اللعبة، لكن مع مساعدة خوارزميات الذكاء يمكن أن نتوقع أن يكون القرار أسرع بكثير.

مكة المكرمة