ما تأثير خفض السعرات الحرارية على الخلايا العصبية؟

تقليل السعرات الحرارية يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والصرع

الجمعة، 21-10-2016 الساعة 14:39

أظهرت دراسة برازيلية حديثة أن خفض السعرات الحرارية في النظام الغذائي بنسبة 40% يومياً، يحمي الخلايا العصبية من التدمير والموت؛ ما يؤدي إلى حماية الجسم من أمراض الدماغ، وعلى رأسها ألزهايمر والصرع والسكتة الدماغية.

ونشرت الدراسة نتائجها، الخميس الماضي، في دورية "Aging Cell" العلمية. وأوضح الباحثون بمعهد الكيمياء، التابع لجامعة ساو باولو البرازيلية، أن الأبحاث أثبتت من قبل أن قلّة السعرات الحرارية تؤدي إلى مقاومة الجسم الأمراض.

وأجرى الباحثون دراستهم على مجموعة من الفئران لاكتشاف تأثير كمية السعرات الحرارية على الخلايا، بعد أن كشفت دراسات سابقة وجود صلة بين قلّة الأكل والعيش مدة أطول؛ بسبب مقاومة خلايا الجسم الأمراض.

وقسّم فريق البحث الفئران إلى مجموعتين؛ تناولت الأولى وجبات دسمة مدة 14 أسبوعاً، واكتسبت بنهاية فترة التجربة زيادة كبيرة في الوزن، في حين تناولت المجموعة التانية أطعمة تحتوى على سعرات حرارية أقل من الأولى بنسبة 40% خلال المدة نفسها.

ولاحظ الفريق، بنهاية التجربة، موت الخلايا العصبية لدى عدد كبير من فئران المجموعة الأولى، وإصابة البعض منهم بالصرع، في حين لم يحدث أي ضرر للخلايا العصبية أو الدماغ لدى فئران المجموعة الثانية.