لماذا يلجأ البعض إلى تناول الفيتامينات؟

النتائج الصحية الإيجابية ترتبط بنمط التغذية السليم

النتائج الصحية الإيجابية ترتبط بنمط التغذية السليم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-05-2018 الساعة 14:49


يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول الفيتامينات لتعويض الجسم عن العناصر الغذائية اللازمة، التي لا تتوفر في غذائهم سواء كان صحياً أو غير ذلك.

ويحتوي الغذاء الصحي على نسب جيدة من الفيتامينات، ولكن هل هذه النسب تكفي حاجة الجسم؟

يقول محمد الأحمد (25 عاماً): "أنا آخذ الفيتامينات لأمدّ جسمي بالعناصر اللازمة ولأنني أعلم أن العناصر الموجودة في غذائنا غير كافية".

ويضيف لـ"الخليج أونلاين" أن "معظم الغذاء من لحوم ودجاج وغيرها يتم حقنه بهرمونات ولا تتوفر فيه القيمة الغذائية"، على حد وصفه.

shutterstock_360639251

والبعض الآخر على الرغم من تناوله غذاء صحي، إلا أنه يكون في حصص قليلة لا تكفي حاجة الجسم.

وتقول مها مصطفى (28 عاماً): "أحرص على تناول غذاء صحي، وبحصص جيدة، ولكني عندما أجريت تحليلاً طبياً للدم، وجدت أن هناك نقصاً كبيراً في فيتامين دال والحديد في جسمي".

وتتابع لـ"الخليج أونلاين": بدأت في تناول الحبوب بعد وصف الطبيب لأعوض النقص.

shutterstock_79831903

- أهمية الفيتامينات

أخصائية التغذية العلاجية والحميات، أسماء محمد، تقول إن "الجسم يستطيع الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها من الطعام عن طريق تناول غذاء متكامل، ولكن في حالات معينة يحتاج الشخص إلى تناول الفيتامينات، لوجود سوء امتصاص للطعام، كما تحتاج ذلك المرأة الحامل أو المرضعة، وبعض الحالات المرضية".

وتبين الأخصائية محمد لـ "الخليج أونلاين"، أن "الفيتامينات مهمة جداً لتجديد الخلايا ويحتاجها الجسم في عمليات الأيض، وتساعد بالنمو السليم، والوقاية من الأمراض، ولا عُمُر محدد لتناولها، ولكن يعتمد ذلك على حاجة الجسم منها".

ويؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى العديد من المشاكل الصحية والأمراض؛ ولذلك ينصح الأطباء دائماً بالمحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي؛ حتى يتزود الجسم بها.

وهناك أيضاً المكملات الغذائية، والتي تشمل الفيتامينات والبروتينات والأعشاب والحبوب المصنعة من خلاصة الأغذية الطبيعية، وفق أخصائية التغذية سماح عايش.

اقرأ أيضاً :

شوربة الملفوف.. حمية مايو كلينيك الزائفة

- استشارة الطبيب

وهناك أيضاً من يلجأ لأخذ حقن الفيتامينات، بدلاً عن الأقراص، إذ أن تأثيرها يكون أسرع من الحبوب.

ويعد المقياس المحدد لإعطاء الفيتامينات هو الجنس والعمر، وفق ما بينت الأخصائية عايش.

وقبل أخذ الفيتامينات، "يجب عمل تحليل طبي؛ لأن زيادة بعض الفيتامينات في الجسم قد تؤدي إلى حدوث تسمم ومشاكل أخرى"، بحسب ما تقول الأخصائية محمد.

المشاكل التي قد يسببها تناول الفيتامينات دون استشارة الطبيب، توضحها أخصائية التغذية شادن عمرو، ومنها: "زيادة فيتامين دال ما يؤدي لتكلسات في الأوعيه الدموية والكلى، وتصلب الشرايين، كما يؤدي تناول الأوميغا 3 بدون داعٍ لزيادة الكوليستيرول".

وتتابع عمرو لـ"الخليج أونلاين" أنه يمكن أن يوفر الشخص الفيتامينات والمعادن المطلوبة عبر تناول جميع المجموعات الغذائية (النشويات والبقوليات والخضار والفواكة والألبان والبروتينات)، حسب حاجة الشخص يعطي الشخص كل احتياجة من الفيتامينات والمعادن والبرويتنات والأوميغا 3 و6 و9.

shutterstock_210587053

وحول المنتجات التي يتم بيعها في الأسواق من عصائر وغيرها من الأطعمة وعليها ملصقات تفيد بأنها تحتوي على فيتامينات، تقول الأخصائية عايش لـ"الخليج أونلاين" إن "ما يكتب على المنتجات صحيح 100%، وذلك لأنه لا يتم الموافقة عليها من قبل منظمة الغذاء والدواء العالمية إلا بعد تدقيقها وتحليلها".

وتظهر البحوث الإكلينيكية، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن الباحثين في فبراير الماضي، أن النتائج الصحية الإيجابية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بنمط التغذية، وبتناول أنواع معينة من المنتجات الغذائية.

وبحسب باحثو جامعة هارفارد، فإن النظام الغذائي الصحي الطبيعي يوفر مجموعة من المواد ذات الأهمية الغذائية ضمن النسب المثلى لبيولوجيا للجسم، بدلاً من المركبات المعزولة والموضوعة في شكل مركز للغاية ضمن المُكملات الغذائية.

مكة المكرمة