كيف يمكن لفيسبوك تشخيص الأمراض بناءً على منشوراتك فقط؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6kzAD8

إن الاستخدام المنتظم للكلمات مثل "الشراب" أو "الزجاجة" في المنشورات يمكن استخدامه للتنبؤ بتعاطي الكحول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-06-2019 الساعة 07:04

تشير دراسة أمريكية جديدة أجراها باحثون من جامعتي بنسلفانيا وستوني بروك، ونشرتها مجلة "PLOS ONE"، إلى أن تحليل محتوى المنشورات على الشبكة الاجتماعية يمكن أن يساعد في اكتشاف علامات حالات مثل السكري والقلق والاكتئاب والذهان.

استخدم الباحثون برنامجاً يعمل بالذكاء الاصطناعي لتحليل اللغة في منشورات فيسبوك لنحو 1000 مريض وافق على التجربة.

ولاحظ الباحثون أن الاستخدام المنتظم للكلمات؛ مثل "الشراب" أو "الزجاجة"، يمكن استعماله للتنبؤ بتعاطي الكحول، في حين تبين أن استخدام اللغة المعادية مؤشر على تعاطي المخدرات والذهان.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة رينا ميرشانت: "نظراً لأن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي غالباً ما تكون حول خيارات وتجارب أسلوب حياة شخص ما أو ما يشعر به، فقد توفر هذه المعلومات معلومات إضافية حول إدارة الأمراض وتفاقمها".

يمكن للبرنامج استخدام ما تعلمه لاكتساب نظرة عن حياة شخص ما وكيف كان شعوره في الوقت الماضي، والتي يمكن أن تساعد في أي علاج محتمل.

على سبيل المثال؛ إذا كان شخص ما يحاول إنقاص وزنه ويحتاج إلى مساعدة في فهم خياراته الغذائية وممارسة التمارين الرياضية فإن مراجعة أحد مقدمي الرعاية الصحية لسجله في وسائل التواصل الاجتماعي قد تمنحه نظرة أكثر على أنماطه المعتادة من أجل المساعدة في تحسينها.

يذكر أن نفس الفريق أجرى دراسة مشابهة، العام الماضي، أشارت إلى أن مشاركات وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تساعد في توقع تشخيص الاكتئاب.

مكة المكرمة