كيف عزز "كورونا" استخدامات تقنية الواقع الافتراضي في حياتنا؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8xw2z

في الأسبوع الفائت عقد مؤتمر من خلال الواقع الافتراضي حضره 1000 شخص من 55 دولة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 13-04-2020 الساعة 19:25

أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على جميع مفاصل الحياة، ولم تستثنِ جانباً دون آخر، وسط إغلاق كامل للدول ووضع الناس تحت الحجر الإجباري في المنازل.

هذا العزل الكامل سبَّب خسائر اقتصادية كبيرة، وبات الناس اليوم على حافة ما يسمى "الركود الاجتماعي" كما وصفه "عزرا كلاين" الكاتب في صحيفة الواشنطن بوست.

سيضرب الركود الاجتماعي مجموعات معينة بشكل خاص، مثل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، ومن يعيشون بمفردهم.

لكننا الآن جميعاً نشعر بالعزلة إلى حدٍّ ما، ومن غير الحكمة أن نتجمع بالمساحات المادية في الوقت الراهن، لذا سوف نحتاج إنشاء مساحات افتراضية يمكن أن تدعمنا وتخفف من وطأة الحجر علينا وتدفع عجلة الحياة إلى الحركة.

لكن قد يحمل هذا الركود وهذه العزلة الخبر السار لتقنيات كانت تكافح من أجل البقاء، لكنها اليوم وبفضل الجائحة دبّت فيها الروح من جديد، وهي تقنية الواقع الافتراضي (VR)، وتقنية الواقع المعزز (AR).

تقنية الواقع الافتراضي 

تعتبر تجربة تنقل المستخدم الحقيقي إلى عالم رقمي افتراضي، وكانت التطبيقات الأولية لتلك التقنية هي الألعاب، لكن اليوم تُستخدم بكثرة في مجالات التعليم والتدريب عن بعد.

الواقع الافتراضي

تقنية الواقع المعزز

هي إضافة معلومات أو بيانات رقمية إلى عالم المستخدم الحقيقي، وقد تكون هذه الإضافات عبارة عن نصوص أو صور أو أرقام أو أي شيء رقمي آخر، ومن الأمثلة على استخداماتها فلاتر تطبيق "سناب شات" ولعبة "بوكيمون غو"، والأمثلة عليها كثيرة جداً.

الواقع الافتراضي

تقنيات AR وVR خلال جائحة كورونا

ما إن تم إغلاق الشركات والمتاجر بشكل إجباري، حتى بدأت كثير من الشركات بالاتجاه نحو تلك التقنيات للاستمرار في نشاطها، بغية سداد مرتبات العاملين وتعويض الخسائر، واستخدامها قسماً آخر للترفيه، وتقليل وطأة الحجر المنزلي، يتناول هذا التقرير نبذة عن استخداماتها في الوقت الحالي، وأهم تطبيقاتها.

استخدام تقنية الواقع المعزز في تجارة الملابس

شاع استخدام تقنية الواقع المعزز بشكل خاص في شراء الملابس، ففي وقت ما قبل حدوث الجائحة، عمدت بعض مراكز التسوق إلى وضع مرآة تعمل بتلك التقنية؛ لاختصار وقت شراء الملابس.

فبدلاً من ارتداء الزبون الملابس على سبيل تنسيق الألوان أو معرفة الحجم؛ تعرض تلك المرآة بمجرد وقوف الزبون أمامها صورته وهو يرتدي تلك الملابس؛ لمعرفة كيف ستبدو عليه.

وبعد حدوث الجائحة توسَّع استخدام تلك التقنية في تجارة الملابس، لكن هذه المرة من دون مرآة.

تستخدم الشركات الآن كاميرات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الواقع المعزز، لتظهر لك كيف يبدو مظهرك في الملابس التي تفكر في شرائها.

تدعم كثير من الهواتف الحديثة وكثير من المتاجر أيضاً هذه الخاصية، التي كانت تتنامى ببطء، لكن ستسرع الجائحة حتماً من الطلب عليها.

الواقع الافتراضي

استخدام تقنية الواقع المعزز في تجارة المكياج

في السياق نفسه، يمكن تجربة تسوُّق المكياج من المتجر وتجربته من خلال الجوال، حيث طوَّرت شركة "Skywell Software" منتجاً من هذا القبيل يدعى تطبيق "Cosmia AR" للمكياج، والذي قدَّم للمتسوقين فوائد عديدة مثل القدرة على تقليد مظهر المكياج للمشاهير المفضلين لدى المستخدم.

الواقع الافتراضي

استخدام تقنيات AR / VR في السياحة

ينتظر جميع الناس عطلة نهاية الأسبوع للخروج بنزهة تخفف من تعب أيام العمل، لكن للأسف وبسبب الجائحة، أغلقت معظم الدول حدودها، ولا تشغل شركات الطيران رحلات تجارية، باستثناء عمليات الإجلاء في حالات الطوارئ. 

ومع ذلك، هناك جانب مضيء لهذا الوضع برمَّته، إذ يمكنك الحصول على جولات واقع افتراضي تأخذك إلى المدن التي لطالما رغبت في رؤيتها أو التجارب التي طالما حلمت بها. 

في حين قد لا يكون هذا جيداً مثل الشيء الحقيقي، ستوضح لك تجربة المغامرة كيف يبدو موقع معين في الحياة الواقعية.. 

الواقع الافتراضي

استخدام تقنيات AR / VR في الطب

لعل من أهم الأدوار التي لعبتها تلك التقنيات استخدامها في تدريب الأطباء بالمستشفيات.

بدلاً من إجراء تجارب على مرضى حقيقيين، يتسنى للطبيب المتدرب ارتداء نظارات الواقع الافتراضي والتعرُّف على أجزاء الجسم بشكل جيد، وإجراء عملية جراحية افتراضية، ومتابعة التغيرات المفاجئة التي قد تطرأ على صحة المريض.

والآن خلال جائحة كورونا، استخدم رئيس قسم جراحة الصدر في مستشفى جورج واشنطن، كيث مورتمان، تقنية الواقع الافتراضي لتشخيص إصابة الرئة بالفيروس ومدى التغيرات التي تحدث.

الواقع الافتراضي

التدريب عن بعد

في السنوات الأخيرة، كانت الشركات تسرّع بالفعل اعتماد الواقع الافتراضي لتدريب الموظفين. 

هذا الإجراء يوفر المال ويمكن تطويره بسهولة، حيث يمكن تكرار درس التدريب عدة مرات حسب الرغبة، ومن أي مكان.

كما تعدُّ تجارب الواقع الافتراضي ممتازة لتدريب عديد من الموظفين في الوقت نفسه، بغضّ النظر عن موقعهم. ولن يضطر المدرب أو مدير الشركة إلى السفر إلى المناطق المتأثرة، ولا يزال بإمكانه قيادة التدريبات. 

الواقع الافتراضي

حضور المؤتمرات والأحداث الكبيرة من خلال الواقع الافتراضي

تماماً كما كانت لديك القدرة على حضور اجتماعات العمل اليومية في السابق، الآن يمكنك أيضاً حضور مؤتمرات وأحداث كبيرة بالواقع الافتراضي أيضاً. 

تقوم الشركات بتوصيل الأشخاص على الفيديو المباشر بزاوية 360 درجة. 

يمكن أن يكون هذا مفيداً جداً للحفاظ على أحداث المؤتمرات العلمية في الموعد المحدد كما هو مخطط لها، دون القلق من قيود الحجر الصحي التي تعترض طريقك. 

في الواقع، إنَّ عقد المؤتمرات بالواقع الافتراضي سيوفر لك المال على تكاليف السفر.

طورت شركة "Skywell" برنامجاً لتوفير التطبيقات الافتراضية التي يمكن من خلالها عقد مؤتمرات الواقع الافتراضي.

في الأسبوع الماضي، تم عقد مؤتمر خاص للمطورين دعت إليه شركة "HTC"، حضره أكثر من 1000 شخص من 55 دولة ليوم كامل من المحتوى المدروس والتفاعلات بنسبة.

الواقع الافتراضي

الفرق بين مكالمات الفيديو والواقع الافتراضي

بالطبع، مكالمة الفيديو أفضل من المكالمة الهاتفية التقليدية. ومع ذلك، فإنّ للواقع الافتراضي مزايا على مؤتمرات الفيديو، لأن المشاركين يشعرون بأنهم موجودون في المساحة الافتراضية نفسها. 

لذلك، بإمكان الحاضرين المشاركة والعمل معاً في الوقت الفعلي بطريقة تعاونية.

تتمثل فائدة إضافية للواقع الافتراضي في إزالة جميع عوامل التشتيت، وبإمكان الأشخاص التركيز بالكامل على ما يحدث حولهم. 

وتقول "MeetinVR"، إحدى الشركات المؤسسة للمؤتمرات الافتراضية: "إن هناك زيادة بنسبة 25% في فترة الانتباه عند الاجتماع بالواقع الافتراضي مقارنة بمؤتمرات الفيديو". 

وقال ياسر الشيخ، مدير مختبرات الواقع الافتراضي في شركة فيسبوك، لموقع "Wired": "إن الوعد الحقيقي للواقع الافتراضي هو أنه بدلاً من السفر لمقابلتي شخصياً، يمكنك وضع سماعة الرأس وإجراء هذه المحادثة الدقيقة التي نجريها الآن، وليس الأمر رسوماً متحركة نسخة منك أو نسخة عني، ولكنها نسخة حقيقية منك".

تطبيقات تعمل بالواقع الافتراضي

تاريخياً كانت أجهزة الواقع الافتراضي عالية الجودة باهظة الثمن وشحيحة. لكن الآن مع إدخال "Oculus Quest" سماعة رأس الواقع الافتراضي المستقلة من "فيسبوك"، أصبح الدخول إلى "VR" متاحاً أكثر وبأسعار معقولة.

خلال الفترة القليلة الماضية، برزت عديد من التطبيقات الداعمة للواقعَين الافتراضي والمعزز، ومن أهم تلك البرامج والتطبيقات:

تطبيقات خاصة بالمكالمات

"سبيسز" (Spaces) هو تطبيق للواقع الافتراضي جديد للكمبيوتر الشخصي، تم تطويره في ضوء أزمة جائحة كورونا؛ لتمكين المستخدمين من الانضمام إلى مكالمات الفيديو. 

يتم وضع المستخدمين في بيئة افتراضية مع لوحة بيضاء افتراضية وعلامات دالة إلى جانب كاميرا افتراضية قابلة للتعديل.

منصات خاصة للتدريب والتعليم 

1 - منصة ENGAGE

عبارة عن منصة تعليم وتدريب على الواقع الافتراضي، بإمكان المعلمين والشركات استضافة الاجتماعات والعروض التقديمية والصفوف والأحداث مع ما يصل إلى 50 مستخدماً.

ليست هناك حاجة إلى الخبرة التقنية، يمكنك اختيار استضافة جلسات الواقع الافتراضي مباشرة، أو تسجيلها وحفظها للآخرين لتجربتها لاحقاً. 

 2 منصة rumii 

عبارة عن مساحة واقع اجتماعي افتراضي، تتيح للأشخاص التعاون والتواصل بغرفة واحدة كما لو كانوا في الموقع الفعلي نفسه من أي مكان بالعالم. 

محمّلة بالميزات التي تلبي جميع احتياجات التواصل والتعاون الخاصة بك، فهي جيدة للاجتماعات والتعليم عن بعد. 

3 - منصة أكسفورد

تستخدم محاكاة أكسفورد الطبية (OMS) محاكاة الواقع الافتراضي لتدريب المتخصصين بالرعاية الصحية، لتقديم إدارة عالمية للمرضى دون المخاطرة بالحياة. 

باستخدام سماعات الواقع الافتراضي، بإمكان المتعلمين التفاعل مع المرضى بالكامل، والمرضى الذين يعانون توعكاً حاداً. 

4 - منصة The Wild

هي منصة تعاون عن بُعد لأولئك الذين يعملون بالهندسة المعمارية والتصميم، لتجربة عملهم معاً من أي مكان في الواقع الافتراضي والمعزز. 

5 - منصة SYMMETRY

هي منصة مراجعة تصميم واقع افتراضي للمهنيين في الهندسة المعمارية وهندسة والبناء.

منصات خاصة للتواصل الاجتماعي 

1 - منصة AltspaceVR

هي أسهل طريقة للقاء أشخاص من جميع أنحاء العالم، لا يمكنك لعب ألعاب تفاعلية فحسب؛ بل يمكنك أيضاً حضور الأحداث المباشرة المجانية مع الكوميديين والمؤلفين والمشاهير من منزلك. 

شاهِد أياً من أصدقائك في حال اتصاله بالإنترنت، بلمسة زر واحصل على تذكيرات للأحداث التي تهتم بها.

2 - منصة vTime

هي أول شبكة اجتماعية للواقع المعزز على الإطلاق، حيث يمكنك قضاء الوقت مع أناس حقيقيين في لقاءات رقمية مذهلة، سواء في الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز.

3 - منصة VRChat

عبارة عن منصة اجتماعية واقعية مجانية للعب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، وهي واحدة من تطبيقات VR الاجتماعية الأكثر شعبية المتاحة. 

ختاماً

أثَّر فيروس كورونا على عديد من الأشخاص والشركات، وأصبح لدى VR القدرة على معالجة بعض المشكلات التي تظهر. 

من التغييرات الصغيرة، مثل القدرة على تدريب العمال دون الحاجة إلى السفر، إلى التأثيرات الكبيرة، مثل إعداد الأطباء لعلاج مرض لم يسبق أن قاموا بتجربته من قبل.

تتيح منصة "Simlab IT" لأي شركة أو مؤسسة أو علامة تجارية أو محترف، إنشاء تطبيقات الواقع الافتراضي وتوزيعها في دقائق، دون الحاجة إلى معرفة تقنية واسعة النطاق.

وفي ضوء جميع الفوائد والاستجابة المتزايدة والعمل الجماعي المعزز، وخفض تكاليف السفر، وتقليل التغيب عن العمل، وتأثير أقل على البيئة- يعد الواقع الافتراضي أداة مقنعة للتواصل والتعاون.

مكة المكرمة