قطر تطور طريقة مبتكرة لفحوصات كورونا.. تعرّف عليها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxQanm

الطريقة لتفادي النقص العالمي في لوازم اختبار "كورونا"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 23-04-2020 الساعة 12:58

​قالت دولة قطر، إنها طورت طريقة مبتكرة لإجراء فحوصات فيروس كورونا المستجد، الذي داهم العالم وأصبح وباءً عالمياً.

وفي التفاصيل، أوضحت "سدرة للطب"، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تطوير طريقة مبتكرة لإجراء اختبار "كوفيد-19"، يمكنها استخلاص عينات مختلفة من الحمض النووي الريبي (RNA) باستخدام مكونات اختبار بديلة.

وأشارت "سدرة للطب"، وهي مؤسسة صحية في قطر تقدم خدمات رعاية صحية متخصصة وشاملة للأطفال واليافعين، إلى أن الطريقة الجديدة تعتبر حلاً مبتكراً لتفادي النقص العالمي في لوازم الاختبار التقليدي.

ولفتت إلى أنَّ تفشي فيروس كورونا أدّى إلى نقص عالمي في المواد اللازمة لفحص انتقال الفيروس إلى الأفراد، الذي يتم عادة على ثلاث مراحل.

وأوضحت أن المرحلة الأولى تتعلق بأخذ مسحة من الشخص الذي يتم اختباره، والثانية تتمثل في استخلاص كل الحمض النووي الريبي من عينة المسحة، والخطوة الثالثة تتلخص في تحليل الحمض النووي الريبي المستخرج لرصد وجود الفيروس.

وبينت أنه عادة ما يُستخدم تفاعل سلسلة بوليميراز النسخ العكسي (RT-PCR)، حيث تجمع هذه التقنية المخبرية النسخ العكسيّ للحمض النووي الريبي مع الحمض النووي المنقوص الأكسجين (DNA).

وأعلنت السلطات القطرية في أكثر من مناسبة، أنها رفعت من وتيرة إجراء الفحوصات "فائقة السرعة"، وهو ما ترتب عليه كشف زيادة في أعداد المصابين بالفيروس التاجي.

ووفق آخر الإحصائيات الرسمية، بلغ إجمالي المصابين بـ"كورونا" في قطر 7141 إصابة، من بينها 10 حالات وفاة.

مكة المكرمة