"فايزر ـ بيونتيك": الجرعة الثالثة توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrRMoR

الشركة قدمت طلباً للحصول على ترخيص بمنح جرعة ثالثة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 28-07-2021 الساعة 19:10

ما هي نتائج الدراسات بشأن الجرعة الثالثة من اللقاح؟

المناعة لدى الفئات العمرية بين 18 و55 عاماً ممّن تلقوا جرعة ثالثة من اللقاح أعلى بـ5 أضعاف من مناعة من تلقوا جرعتين فقط.

ما هي إشكالية متحور دلتا؟

يثير قلقاً عالمياً؛ بسبب سرعته الفائقة في الانتشار، ما دفع كثيراً من الدول إلى فرض قيود جديدة. 

قالت شركة فايزر الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن الحصول على جرعة ثالثة من اللقاح الذي طورته مع بيونتيك الألمانية يمكنها توفير الحماية من متحور "دلتا"، الذي بات يثير قلقاً عالمياً.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن الدراسات أظهرت المناعة لدى الفئات العمرية بين 18 و55 عاماً ممّن تلقوا جرعة ثالثة من اللقاح، أعلى بـ5 أضعاف مناعة من تلقوا جرعتين فقط.

وأظهرت الدراسات أيضاً أن المناعة المتشكلة لدى الفئات العمرية بين 65 و85 عاماً ممّن تلقوا الجرعة الثالثة، أكثر بـ11 ضعفاً من تلك التي حققها متلقو الجرعتين.

ولفت البيان إلى أن الجرعة الثالثة من لقاح "فايزر ـ بيونتيك"، توفر حماية أكبر ضد سلالات كورونا.

وقال علماء في الشركة إن الجرعة الثالثة من اللقاح لديها القدرة على أن تكون أكثر فعالية بـ100 مرة ضد سلالة "دلتا"، من سابقتيها.

وكانت الشركة الأمريكية طلبت هذا الشهر إذناً بتقديم جرعة ثالثة من اللقاح كنوع من تعزيز المقاومة للفيروس، لكن هيئة الدواء والغذاء الأمريكية رفضت هذا الطلب، وقالت إنه لا توجد أدلة على أهميته.

وفي أبريل الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، إن الحاصلين على لقاح فايزر- بايونتيك سيحتاجون على الأرجح إلى جرعات معززة في غضون 12 شهراً من التطعيم الكامل.

ولفت بورلا إلى أن الجرعات المعززة ستكون أداة مهمة للغاية في مكافحة السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

ويعتقد خبراء في مجال الأدوية، بينهم رئيس فايزر، أن لقاحات فيروس كورونا ستصبح إجراءً سنوياً روتينياً، مثلها مثل تطعيمات الإنفلونزا.

وأثار متحور دلتا، الذي بدأ ظهوره في الهند قبل أن ينتقل لدول أخرى كثيرة، قلقاً عالمياً، ودفع دولاً إلى إعادة فرض قيود وصلت إلى حد الإغلاق بالنظر إلى قدرته الفائقة على الانتشار.

مكة المكرمة