" فايزر" ترجح حاجة المطعمين بلقاحها لجرعة ثالثة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwQZez

الحماية من الفيروس بعد تلقي اللقاح تنخفض مع مرور الوقت

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 16-04-2021 الساعة 11:04
- كم المدة التي حددتها "فايزر" للجرعة المعززة الثالثة؟

من 6 إلى 12 شهراً.

- كم نسبة وقاية لقاح فايزر من الوباء؟

أكثر من 91% بعد الحصول على الجرعة الأولى، و95% بعد الجرعة الثانية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأمريكية، ألبرت بورلا، إنه من المرجح أن يحتاج الناس إلى جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد بعد 6 أشهر إلى 12 شهراً من التطعيم الكامل (الجرعتين الأولى والثانية).

ونقلت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية عن المدير التنفيذي للشركة، يوم الخميس، تصريحه أن "الحماية تنخفض مع مرور الوقت لكنها تبقى مرتفعة للغاية في غضون 6 أشهر من تلقي اللقاح"، لافتاً إلى أنه "بناء على هذه البيانات ستكون هناك حاجة لإعادة التطعيم".

وأشار إلى أنه "لم يتضح بعد عدد المرات التي يجب أن يعاد فيها التطعيم؛ لكن السيناريو المحتمل هو أنه ستكون هناك حاجة على الأرجح لجرعة ثالثة في وقت ما بين 6 أشهر و12 شهراً، وبعد ذلك ستكون هناك إعادة تطعيم سنوية، لكن ذلك يحتاج إلى تأكيد".

وفي وقت سابق من أبريل الجاري، قالت "فايزر" إن لقاحها المكون من جرعتين يمنح وقاية ضد كورونا تصل إلى أكثر من 91% بعد الحصول على الجرعة الأولى، و95% بعد الجرعة الثانية.

في غضون ذلك، أعلنت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها تطعيم أكثر من 30% من البالغين في الولايات المتحدة بشكل كامل، وتلقي حوالي 48% من البالغين الجرعة الأولى من اللقاح.

وكشفت بيانات أصدرتها المراكز إعطاء حوالي 198 مليون جرعة من اللقاح في عموم الولايات المتحدة، فيما تم تطعيم حوالي 64% من كبار السن بشكل كامل، وتلقى 80% منهم الجرعة الأولى.

ولقاح فايزر هو أول لقاح ضد فيروس "كوفيد- 19" تتم المصادقة على استخدامه في أوروبا والولايات المتحدة، أواخر 2020، كما تجري الشركة اختبارات لإنتاج لقاح مخصص للأطفال.

وسمحت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي باستخدامه لمن تبلغ أعمارهم 16 سنة وما فوق.

وبلغ إجمالي عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا عالمياً نحو 140 مليون حالة، شفي منهم أكثر من 118 مليون مصاب، وتجاوزت أعداد الوفيات حاجز 3 ملايين حالة منذ بدء انتشار الوباء وفق الأرقام الرسمية.

مكة المكرمة