"فايزر - بيونتيك" ستطلب تصريح جرعة ثالثة ضد كورونا ومتحوراته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZW7Bxq

هناك نتائج مشجّعة للتجارب الجارية على جرعة ثالثة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 09-07-2021 الساعة 10:05

ما الهدف من إعطاء جرعة ثالثة؟

توفير حماية مناعية معززة.

كم تبلغ قوة الحماية؟

من 5 إلى 10 مرات أكثر.

أعلنت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" أنهما تستعدان خلال الأسابيع المقبلة لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحهما المضادّ لفيروس كورونا المستجد، بما يدعم الوقاية من السلالة المتحورة "دلتا".

وأشار بيان الشركتين، يوم الجمعة، إلى أن الجرعة الثالثة تهدف إلى توفير حماية مناعيّة معزّزة للأشخاص الذين تلقّوا الجرعتَين الأوليين.

وأضاف أنّ "فايزر وبيونتك لاحظتا أنّ هناك نتائج مشجّعة للتجارب الجارية على جرعة ثالثة من اللقاح الحالي"، مبيناً أن الشركتين تتجهان "لتقديم هذه البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية وسواهما من السلطات التنظيميّة، في الأسابيع المقبلة".

وتابع بيان الشركتين: "تُظهر البيانات الأولية للدراسة أنّ جرعة تحصين تُعطى بعد 6 أشهر على الجرعة الثانية توفّر مستويات عالية من الأجسام المضادّة للفيروس، ومن بينها تلك التي ضدّ المتحوّرة بيتا التي ظهرت في جنوب أفريقيا".

وأردف أن "هذه المستويات أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرّات من تلك التي شوهدت بعد تلقّي الجرعتين الأوليين"، لافتاً إلى أنّ نتائج هذه الدراسة ستُنشر في مجلة علميّة.

كما أشار البيان إلى أنّ لقاح الشركتين أظهر نتائج جيّدة في المختبر ضدّ المتحوّرة "دلتا"، ومن ثم فإنّ جرعة ثالثة ستكون قادرة على تعزيز المناعة ضدّ هذه المتحوّرة أيضاً، مشدداً على أنّ هناك اختبارات جارية "لتأكيد هذه الفرضيّة".

وتثير النسخة المتحورة من فيروس كورونا، المعروفة باسم "دلتا"، هلعاً عالمياً، ففي الوقت الذي شرعت فيه دول كثيرة في العالم في تخفيف الإجراءات الاحترازية، وسمحت بعودة كاملة أو جزئية لحرية التنقل عبر الحدود، أعادت دول أخرى القيود جزئياً بسبب انتشار الإصابات أو ظهور مخاوف حقيقية لعودة انتشار الفيروس، إذ يأتي انتشار هذه النسخة المتحورة في شهر الصيف الذي يكثر فيه السفر.

واكتشفت سلالة "دلتا" في الهند في شهر فبراير الماضي، وبسببها توقفت الهند عن تصدير نسختها المحلية من لقاح أسترازينيكا، وبسببها قفز عدد الإصابات في البلد إلى أكثر من 30.7 مليوناً، وتجاوزت الوفيات 405 آلاف حالة.

ويصل عدد الدول التي اكتشفت فيها السلالة المتحورة إلى أكثر من 90 دولة، وزاد خطر السلالة عندما تحورت وأضحى هناك متحور "دلتا بلس" الذي ظهر في الهند مؤخراً، وتشير تقارير إلى أن هذا المتحور ظهر في دول أخرى خلال الأيام الماضية.

مكة المكرمة