عُمان تعلن نجاح عملية "الاستمطار الصناعي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/way1J1

توجد 12 محطة استمطار اصطناعي في السلطنة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 08-12-2021 الساعة 22:26

كم محطة استمطار صناعي في السلطنة؟

12 محطة.

ما نتائج الاستمطار الصناعي؟

دعم مخزون المياه الجوفية في السلطنة.

أعلنت سلطنة عُمان نجاحها في عملية "الاستمطار الصناعي" التي ساهمت في تعزيز كميات هطول الأمطار خلال السنوات الماضية بنسبة تتراوح بين 15 إلى 18%.

وأكدت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العُمانية، في تصريح أوردته الوكالة الرسمية، اليوم الأربعاء، بأن نجاح العملية أدى إلى دعم مخزون المياه الجوفية وتغطية العجز المائي المقدر بـ 316 مليون متر مكعب كل عام.

وبين الوزارة أن هناك 12 محطة استمطار اصطناعي في السلطنة حالياً، منها محطتان على جبال محافظة ظفار، و10 محطات على جبال الحجر الشرقي والغربي.

وأوضحت أن نطاق تأثير هذه المحطات يتركز على مناطق جنوب غرب جبال الحجر الشرقي والغربي؛ بسبب تأثير الرياح السائدة في طبقات الجو العليا خلال فصل الصيف لتنشط التكوينات المحلية للسحب الركامية على هذه الجبال.

وأشارت إلى أن مركز الاستمطار الصناعي التابع لها يعكف حالياً على دراسة البحوث والتقنيات الجديدة التي من شأنها تحديث منظومة الاستمطار لجعلها شاملة على جميع أنحاء السلطنة.

ولفتت إلى أن حجم الموارد المائية المتجددة السنوية في سلطنة عُمان يقدَّر بنحو 1318 مليون متر مكعب، ويزداد الطلب على هذه الموارد، خاصة في المجال الزراعي، الذي يستهلك ما يقرب من 83% من الاحتياجات المائية السنوية.

وتقنية الاستمطار الصناعي هي عملية استثارة وحفز السحب والغيوم لإسقاط محتواها من المياه الكامنة أو الثلج المتجمد فوق مناطق جغرافية محددة.

وتهدف العملية في الأساس إلى تعديل ظروف الطقس السائد، وتحسين الأحوال الجوية أو نسبة الموارد المائية فوق المناطق والأراضي الزراعية المعرضة للجفاف، أو المناطق الأخرى الحضرية التي تعاني من شدة القيظ وقسوة درجة الحرارة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة