عُمان.. تجارب ناجحة لطائرات"الدرون" بالمنطقة الاقتصادية في الدقم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmAbrj

خلال التجربتين استخدام طائرة كهربائية مسيرة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 13-10-2021 الساعة 16:32

ما التجارب التي تم تنفيذها؟

توصيل عدد من الطرود والرسائل البريدية وسلّة من الأطعمة والمشروبات.

ما الطائرات المستخدمة في التجارب؟

طائرة كهربائية مسيَّرة يمكنها الطيران لمسافة 25 كم.

انطلق في سلطنة عُمان، اليوم الأربعاء، الأسبوع الثاني من تجارب الطائرات المسيّرة عن بُعد "الدرون" بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.

 جاء ذلك ضمن جهود الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة للاستفادة من التقنيات التي توفرها هذه الطائرات في تعزيز الخدمات المقدمة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.

وشهد الأسبوع الجاري إجراء تجربتين نفذتهما شركة "يو في إل روبوتيكس" المتخصصة في مجال التقنيات المتقدمة في الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيرة، وفقاً لصحيفة "الشبيبة" العُمانية.

وأوضحت أنه خلال التجربة الأولى تم توصيل عدد من الطرود والرسائل البريدية من مبنى بريد عُمان - فرع الدقم إلى مبنى إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.

وبينت أن التجربة نجحت في توصيل البضاعة خلال بضع دقائق فقط، وقد قطعت الطائرة خلالها مسافة تقدر بنحو 11 كيلومتراً.

وفي التجربة الثانية تم توصيل سلة من الأطعمة والمشروبات من مطعم "911" بحي صاي التجاري إلى مباني قرية النهضة العمالية على مسافة نحو 6 كم، وقد نجحت التجربة في توصيل الأطعمة خلال فترة زمنية قياسية.

وتم خلال التجربتين استخدام طائرة كهربائية مسيرة يمكنها الطيران لمسافة 25 كم ونقل حمولة تصل إلى 5 كيلوغرامات.

بدوره، أكد عيسى السمري من الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، أن تجربة هذا الأسبوع تأتي ضمن سلسلة تجارب الطائرات المسيرة عن بعد التي بدأ تنفيذها الشهر الماضي، بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم ضمن جهود الهيئة لتشجيع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح السمري أن الهيئة خصصت منطقة للذكاء الاصطناعي وتجارب الطائرات المسيرة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم بمساحة 18 كم مربع، داعياً الشركات والأفراد الراغبين في تنفيذ تجاربهم بالمنطقة إلى التسجيل على موقع الهيئة.

مكة المكرمة