علماء ينتجون أنحف قطعة ذهب في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GRpwQn

قطعة الذهب الجديد أنحف مليون مرة من أظفر الأصبع البشري

الأربعاء، 07-08-2019 الساعة 11:44

تمكن علماء من جامعة ليدز من إنتاج شكل جديد من الذهب، وهو نوع نحيف جداً يعتبر كشكل ثنائي الأبعاد، إذ يتكون من ذرتين فقط.

قام الباحثون بقياس سمك الذهب ليكون 0.47 نانومتر؛ أي أرق مليون مرة من ظفر الإصبع البشري.

وبحسب ما نشرت مجلة "ساينس أدفانس"، أمس الثلاثاء، والتي نشرت الدراسة، يتوقع العلماء أن يكون للذهب الجديد تطبيقات واسعة النطاق في الأجهزة الطبية والصناعات الإلكترونية، وكذلك كعامل مساعد لتسريع التفاعلات الكيميائية في مجموعة من العمليات الصناعية.

وتشير الاختبارات المعملية إلى أن الذهب النحيف للغاية يكون أكثر فعالية بمقدار 10 أضعاف من الجسيمات النانوية الذهبية الأكبر المستخدمة حالياً في الصناعة.

ويعتقد العلماء أن المادة الجديدة يمكن أن تشكل أيضاً أساساً في التراكيب الصناعية للاستخدام المحتمل في اختبارات التشخيص الطبي السريعة ونقاط الرعاية وفي أنظمة تنقية المياه.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور سانجي يي، من جامعة ليدز: "هذا العمل هو إنجاز تاريخي، إنه لا يفتح المجال أمام إمكانية استخدام الذهب بكفاءة أكبر في التقنيات الحالية وحسب، بل إنه يوفر طريقاً يسمح لعلماء المواد بتطوير معادن ثنائية الأبعاد أخرى".

تُصنَّع ورقة النانو الذهبية الجديدة في محلول مائي من حمض الكلورووريك، وهو مادة غير عضوية تحتوي على الذهب.

ثم يحوَّل إلى شكله المعدني النحيف الجديد من خلال إضافة عوامل كيميائية مساعدة تساعد الذهب على تكوين ورقة بسماكة ذرتين فقط.

وقال البروفيسور ستيفن إيفانز، الذي يرأس مجموعة ليدز للبحوث الجزيئية والنانوية، وأشرف على البحث: "إن المكاسب الكبيرة التي يمكن تحقيقها من استخدام أوراق الذهب الرفيعة للغاية تعود إلى ارتفاع نسبة المساحة بالنسبة للحجم".

وأضاف: "تشير أبحاثنا إلى أن الصناعة يمكن أن تحصل على نفس التأثير من استخدام كمية أقل من الذهب، وهذا له مزايا اقتصادية عندما تتحدث عن المعادن الثمينة".