علماء يطورون نظارة تتيح لك الرؤية في الظلام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDq8mB

تشغل بواسطة ليزر مدمج صغير

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-06-2021 الساعة 15:45

ما الجديد في هذا الابتكار؟

النظارة تكون رقيقة جداً عكس الابتكارات السابقة التي تحتاج إلى معدات خاصة لإتمام نفس الأمر.

هل يمكن أن تنتشر هذه التقنية سريعاً؟

يراهن الباحثون على انتشار ابتكارهم مستقبلاً؛ بسبب التكلفة المنخفضة لهذه التقنية وخفة وزنها وسهولة إنتاجها، مما يجعلها في متناول المستخدمين العاديين.

تَمكّن باحثون في الجامعة الوطنية الأسترالية من تطوير "مرشحات بلورية" قادرة على تحويل ضوء الأشعة تحت الحمراء إلى صور تتيح للناس الرؤية في الظلام.

ووفقاً لما نقلهُ موقع "ذا نيكست ويب"، اليوم الخميس، قال العلماء: "إن هذه التقنية يمكن أن تُطبّق يوماً ما على النظارات القياسية والعدسات الأخرى، ويتم تشغيلها بواسطة ليزر مدمج صغير". 

وقال دراغومير نشيف، أستاذ الفيزياء في الجامعة: "إن النموذج الأولي للتكنولوجيا هو الأول من نوعه، هذه هي المرة الأولى في أي مكان في العالم التي يتم فيها تحويل ضوء الأشعة تحت الحمراء بنجاح إلى صور مرئية في شاشة فائقة النحافة، إنه تطور مثير حقاً ونعلم أنه سيغير المناظر الطبيعية للرؤية الليلية إلى الأبد".

ويراهن الباحثون على انتشار ابتكارهم مستقبلاً؛ بسبب التكلفة المنخفضة لهذه التقنية وخفة وزنها وسهولة إنتاجها، مما يجعلها في متناول المستخدمين العاديين.

وقال الباحثون: "تساعد هذه التقنية الناس على القيادة ليلاً أو المشي إلى المنزل بعد حلول الظلام، وقد تكون مفيدة أيضاً في الحرب".

مكة المكرمة