علماء: هناك علاقة بين البيض وكوكب أورانوس

تصل درجة حرارة غلاف أورانوس الجوي إلى 200 درجة مئوية

الثلاثاء، 24-04-2018 الساعة 19:41

في اكتشاف مثير للاهتمام عن كوكب أورانوس، أشار العلماء مؤخراً إلى أن رائحته تشبه رائحة البيض الفاسد.

وهذا يرجع إلى أن القمم السحابية للكوكب تتكون جزئياً من كبريتيد الهيدروجين، وهو نفس العنصر الكيميائي الذي يمنح البيض الفاسد على كوكب الأرض رائحته الكريهة، وفقاً لمجلة "تايم" الأمريكية.

ويقول باتريك إروين، من جامعة أوكسفورد، وهو أول المكتشفين لرائحة أورانوس: إن "أي شخص سيئ الحظ، شاءت له الأقدار أن يوجد عند القمم السحابية لكوكب أورانوس، سيكون في انتظاره أوضاع غير سارة مطلقاً".

مشروع صيني جديد للحياة على القمر.. تعرّف عليه

وأكد إروين أن الرائحة السيئة ليست هي أسوأ ما في كوكب أورانوس، موضحاً أن الغلاف الجوي السلبي، المكون من غازات الهيدروجين والهيليوم والميثان، تصل درجة حرارته إلى 200 درجة مئوية، ما يتسبب في الاختناق.

وتوصل العلماء إلى كيفية تشكل السحب الخاصة بكوكب أورانوس باستخدام الملاحظات الطيفية الحساسة، التي تم أخذها من تلسكوب الجوزاء الشمالي، وذلك بتشريح ضوء الأشعة تحت الحمراء القادم من الكوكب.

ويشير الاكتشاف الأخير إلى أن أورانوس متميز عن كوكبي نبتون والمشتري، اللذين ينتميان إلى النظام الشمسي، ولا يظهر كبريتيد الهيدروجين على سطحيهما، وإنما الأمونيا العائمة فوق سحبهما.

وعن سبب تكون كبريتيد الهيدروجين على كوكب أورانوس تحديداً، فإن هذا يرجع إلى موقع تكوينه ودرجة حرارته، كما أوضح لي فليتشر، وهو عضو في فريق البحث من قسم جامعة ليستر الفيزياء وعلم الفلك.