طبيبة عُمانية تشارك في عملية نادرة لطفلة بريطانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnpVJ1

الطبيبة العُمانية هند البلوشية (يمين)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-03-2021 الساعة 14:28

من هي الطبيبة العُمانية التي شاركت في العملية النادرة؟

هند بنت خميس البلوشية، وهي باحثة في الخلايا الجذعية.

ما العملية التي تم إجراؤها؟

عملية نادرة لطفلة تلفت قصبتها الهوائية بعد ابتلاعها بطارية. وقد تماثلت للشفاء بعد ثلاث سنوات من العملية.

شاركت الطبيبة العُمانية هند بنت خميس البلوشية في إجراء عملية نادرة لطفلة بريطانية وصلت إلى مرحلة حرجة بعد ابتلاعها بطارية ما أدى إلى تلف قصبتها الهوائية، وفشلت العلاجات الجراحية التقليدية في التعامل معها.

وكانت الطبيبة العُمانية واحدة من فريق طبي مرموق في مستشفى "رويال فري" وجامعة لندن بالمملكة المتحدة.

وتمكن الفريق الطبي من الحصول على ترخيص خاص من هيئة الرقابة الطبية والدوائية (MHRA) بالمملكة المتحدة؛ لاستخدام هذه التقنية الجديدة لعلاج الطفلة المصابة، حيث تمت عملية المعالجة والتصنيع في مركز العلاج الخلوي والجيني بمستشفى رويال فري.

وتمت عملية الزراعة في مستشفى "جريت أورموند ستريت" في لندن، وقد تكللت العملية بالنجاح وتماثلت الطفلة للشفاء، وهي الآن بصحة جيدة بعد مرور ما يقارب ثلاثة أعوام على العملية. 

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية عن هند البلوشية قولها إن التقنية الحديثة تفتح آفاقاً جديدة للتطوير والأبحاث العلمية في مجال هندسة الخلايا الجذعية وهندسة زراعة الأعضاء.

ونجحت الباحثة والطبيبة العُمانية في تطوير تقنية استزراع خلايا جذعية لترميم أنسجة قصبة لاخلوية والكشف عن خصائصها الترميمية العلاجية، ما مكنها من الانضمام للفريق الطبي في بريطانيا.

وجاءت النتيجة ضمن البحوث التي أجرتها الباحثة العُمانية كجزء من رسالتها للحصول على الدكتوراه في مجال هندسة الخلايا الجذعية والعلاجات الخلوية الطبية الحديثة من كلية لندن الجامعية.

وتشغل البلوشية منصب رئيس وحدة تصنيع وهندسة الخلايا الجذعية والعلاجات الخلوية الطبية الحديثة في المستشفى السلطاني، ومختصة في إدارة مراكز هندسة الخلايا الجذعية وتصنيع العلاجات الخلوية الطبية.

مكة المكرمة