ضرر خارجي يصيب شبكات الجيل الخامس في عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aVwMp2

تداخلات راديوية من خارج الحدود

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-06-2020 الساعة 11:29

كشفت "هيئة تنظيم الاتصالات" في سلطنة عمان عن ضرر يهدد شبكات الجيل الخامس "5G" التابعة للشركة العمانية للاتصالات "عمانتل"، والشركة العمانية القطرية للاتصالات "أوريدو".

وقالت الهيئة في بيان لها: إن الخطر يتمثل في "تداخلات راديوية من خارج الحدود؛ حيث أدت بشكل ملحوظ إلى تأثر كفاءة عمل شبكات الجيل الخامس في بعض مناطق سلطنة عمان".

وأوضحت أنها أصدرت تنويهاً لإبلاغ المستخدمين في السلطنة بتأثر شبكات الجيل الخامس لمشغلي الخدمة المتنقلة في السلطنة (عمانتل وأوريدو)؛ بسبب تداخلات راديوية خارجية.

وأكدت "الاتصالات العمانية" أنها "تعمل بشكل متواصل بالتنسيق مع الجهات المختصة في دول المنطقة لحل وإنهاء الضرر الحاصل على شبكات الجيل الخامس في السلطنة".

من جانبه قال المهندس يوسف بن عبد الله البلوشي، نائب رئيس أول قطاع الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات: إن الهيئة "قامت بإجراء القياسات اللازمة لإيجاد مصدر التداخل مع (عمانتل وأوريدو) ، كما قامت الشركات المرخص لها أيضاً بعمل قياسات إضافية أخرى بالتنسيق المباشر مع الشركات المرخص لها في دول المنطقة".

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن البلوشي قوله: إن هيئة تنظيم الاتصالات "ستقوم بمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع في اجتماع اللجنة الفنية للمكتب الفني للاتصالات التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، المزمع عقده يومي 23 و24 يونيو 2020 افتراضياً".

ويحذر مختصون تقنيون في سلطنة عمان من خطورة التداخلات الراديوية الخارجية لشبكات الجيل الخامس، في حين يعتقد البعض أنه يمكن أن تستخدم لأغراض التجسس والقرصنة.

مكة المكرمة