شريحة تجعل هاتفك يشحن وحده

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GJdbz9

ابتُكرت شريحة صغيرة تشحن الهاتف بالاستفادة من الحرارة الزائدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-07-2019 الساعة 11:36

ابتكر باحث بجامعة "يوتاه" الأمريكية اختراعاً ثورياً مذهلاً، يجعل بطارية الهاتف أو أي جهاز إلكتروني يشحن نفسه بنفسه، من دون الحاجة إلى توصيله بالكهرباء فترة طويلة.

وأوضح البروفيسور ماثيو فرانكوير، أنه ابتكر شريحة صغيرة، يمكنها الاستفادة من الحرارة الزائدة التي تخرج من الجهاز الإلكتروني (هاتف، حاسوب لوحي، حاسوب محمول)، في إنتاج مزيد من الكهرباء، مستفيدة من الإشعاع الحراري، بحسب ما ذكرته شبكة "فوكس" الأمريكية، اليوم الاثنين.

وأُطلق على شريحة السيليكون الجديدة اسم "الأداة"، التي تجعل بطاريات تلك الأجهزة أطول عمراً بصورة كبيرة جداً، كما يمكن الاستفادة منها في إنتاج ألواح شمسية أكثر كفاءة وأقل تكلفة.

وأشار الباحث الأمريكي إلى أن تلك الشريحة ستستفيد من الطاقة المهدرة التي تخرج لمجرد أن الهاتف ارتفعت درجة حرارته، لكن شريحة السيليكون الجديدة ستسهم في تبريد الهاتف أو الحاسوب وتحويل تلك الحرارة إلى طاقة إضافية للبطارية.

ويبلغ طول "الأداة" الجديدة نحو 5 ملليمترات فقط، وهو ما يجعل إدماجها في الهواتف الذكية الجديدة أو الحواسيب اللوحية أو المحمولة أمراً متاحاً جداً.

وقال فرانكوير: "لا يمكن أن ينتج أحد إشعاعاً حرارياً أكبر من الحد الأسود، ولكن عندما نذهب إلى مستوى النانو، نستطيع ذلك".

ويتوقع أنه يمكن في المستقبل استخدام هذه التكنولوجيا، ليس فقط من أجل تبريد الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية، ولكن أيضاً لتحويل الحرارة إلى بطارية أكثر عمراً، ربما بنحو 50%.

مكة المكرمة