شاهد.. علماء يثبتون نظرية عمرها 82 عاماً

تم ضغط الهيدروجين بكثافة شديدة لدرجة حولته إلى معدن

الأحد، 12-02-2017 الساعة 20:12

في عام 1935، طرح عالما الفيزياء "هيلارد بيل" و"يوجين وينجر"، نظرية علمية تقول إن غاز الهيدروجين يمكن أن يتحول للحالة المعدنية إذا خضع لضغط كبير.

وبعد 82 عاماً على إطلاق هذه النظرية، نجح العالمان الأمريكيان إيزاك سيلفيرا، ورانجا دياس، في إثبات هذه النظرية، من خلال ضغط الهيدروجين بكثافة شديدة لدرجة حولته إلى معدن، ليعلنوا بذلك عن تطوير مادة جديدة كلياً، يتوقع لها أن تستخدم كموصل فائق الكفاءة للطاقة الكهربائية في درجة حرارة الغرفة، بحسب موقع "tech news world" التقني.

الإنجاز العلمي الكبير الذي نشرته دورية (ساينس) يعد أول إثبات للنظرية التي طرحها عالما الفيزياء "هيلارد بيل هانتجنتون" و"يوجين وينجر" عام 1935، في وقتٍ تسابقت فيه عدة فرق علمية لتطوير هيدروجين معدني،ث؛ نظراً لخصائصه الفائقة كموصل فاعل للكهرباء.

وخلال حديثه لوسائل الإعلام، قال إيزاك سيلفيرا، وهو عالم فيزياء في جامعة هارفارد، وأحد المشاركين في إثبات النظرية: "هذه هي الكأس المقدسة في فيزياء الضغط العالي، إنها العينة الأولى على الإطلاق من الهيدروجين المعدني على الأرض، لذلك عندما تنظر إليها فإنك تنظر إلى شيء لم يوجد من قبل مطلقاً".

ولتحقيق ذلك، قام العالمان بعمل ضغط أكبر من الضغط عند مركز الأرض، حيث قاما بوضع ضغط يزيد على 32.5 ملايين كيلوغرام لكل 6.5 سنتيمترات مربعة، على عينة صغيرة من الهيدروجين. وقاما بإيجاد قوة الضغط تلك بالاستعانة بألماس صناعي معالج لحمايته من الكسر، وهي الخطوة التي بسبب عدم تحقيقها فشلت التجارب السابقة.

وبحسب موقع "fox News" الإخباري، يعمل العلماء حالياً بمشاركة مراكز بحثية أمريكية، على دراسة الظروف التي ستمكن الهيدروجين من المحافظة على خصائصه المعدنية في درجة حرارة الغرفة، الأمر الذي سيجعل من فوائده ذات نفعٍ كبير كموصلٍ فائق للكهرباء.