شاهد.. سماعة رأس ذهنية تمكنك من الكتابة بصمت

الجهاز يمكن أن يتعرف على الأرقام ومفردات يومية شائعة

الجهاز يمكن أن يتعرف على الأرقام ومفردات يومية شائعة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 08-04-2018 الساعة 18:58


كشف معهد "ماساتشوستس" الأمريكي للتكنولوجيا مؤخراً، عن أحدث أبحاثه العلمية في أجهزة الذكاء الاصطناعي القابلة للارتداء، والذي جاء على شكل سماعة رأس قادرة على التواصل مع عقل المستخدم، وتحويل ما يفكر به، أو يردده في نفسه، أو يهمس به، إلى كتابة إلكترونية على حاسوبه الشخصي، أو جهازه الذكي.

وقال الفريق المشرف على الاختراع الجديد، إن السماعة سيُمكِنُها الكتابة بدقة تصل نسبتها إلى 90٪، كما سيمكنها أن تفسر بصمتٍ جميع ما يفكر فيه المستخدمون، حيث سيتسلّم الجهاز الإشارات التي يرسلها الدماغ عند التفكير بشيء لفظي، ثم يحولها إلى كتابة إلكترونية، من خلال أجهزة استشعار خاصة في سبع مناطق رئيسة على طول الخد والفك والذقن.

ووفقاً لـ"أرناف كابور" أحد الباحثين المشاركين في الاختراع الجديد، فإن المستخدم سيمتلك قوى خارقة مع هذا الجهاز، ستمكّنه من نقل جميع أفكاره من خلال جهاز متصل بالشبكة العالمية، دون الحاجة إلى كتابة ذلك، أو التواصل مع المساعدات الذكية بقول "Ok Google" أو "Hey Siri".

Arnav 00

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن دماغ الإنسان عندما يفكر في شيء لفظي، سيرسل إشارات لعضلات الوجه حتى لو لم يقل شيئاً بصوت عالٍ، وهو ما ستلتقطه وتعالجه أجهزة استشعار السماعة، حيث سيمكن للجهاز حالياً أن يتعرف على الأرقام من 0 إلى 9، والتعرف على 100 مفردة يومية شائعة الاستخدام.

الجدير بالذكر أن العديد من الشركات العالمية تجري حالياً أبحاثاً علمية متخصصة في مجال تطوير القدرات الذهنية، من بينها الأبحاث التي يقوم بها حالياً المخترع الأمريكي "إيلون ماسك"، الذي يسعى لتطوير واجهات حاسوبية مشابهة للأنظمة التي استخدمها أبطال فيلم "Matrix".

مكة المكرمة