شاهد.. حبر بكتيري حيوي لعلاج الحروق والجروح

البكتيريا تمتلك قدرات علاجية كبيرة وفاعلة

البكتيريا تمتلك قدرات علاجية كبيرة وفاعلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 04-12-2017 الساعة 11:40


نجح فريق علمي من سويسرا وإيرلندا في اختراع حبر حيوي باستخدام البكتيريا العلاجية، له القدرة على علاج الجروح والحروق من الدرجات العالية، في حين أكد الفريق العلمي أن الحبر العلاجي الجديد سيستخدم في طابعات خاصة ثلاثية الأبعاد، تم تطويرها لتتوافق مع خواص الحبر.

ويأتي الاختراع الجديد بعد جهود كبيرة قام بها فريق علمي من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في "زيوريخ"، بالتعاون مع فريق علمي من كلية الهندسة الميكانيكية والمواد في جامعة "دبلن" الإيرلندية، في حين أشارت الدراسة إلى أن الحبر العلاجي سيتم تطويره لاحقاً ليشمل استخدامات علاجية أخرى؛ كالتهابات الجلد، وداء الصدفية.

وقالت الدراسة التي تم نشرها في مجلة "ساينس" للبحوث العلمية الموثّقة، إن الحبر العلاجي الجديد الذي أُطلق عليه اسم "فلينك" يحتوي على هلاميات مائية تحتوي على بكتيريا تمتلك قدرات علاجية كبيرة، تمت إضافة مواد مغذّية لها؛ للحفاظ على فاعليتها طول مدة العلاج المتوقعة.

اقرأ أيضاً :

دراسة: إدمان الهواتف الذكية يسبب خللاً في وظائف الدماغ

وسيمكن طباعة العديد من الأشكال الجيلاتينية باستخدام حبر "فلينك"، بحسب الحاجة العلاجية التي يحددها الفريق الطبي المختص، حيث أكدت الدراسة أن الحبر لن يؤثّر في مناطق الجلد السليمة، كما سيفرز الحبر سوائل يمكنها التخفيف من الألم.

ويسعى الفريق البحثي لحبر "فلينك"، بعد اعتماد الحبر في الاستخدام العلاجي، إلى تطوير سوائل يمكن استخدامها في المنتجات الكيميائية، للتخفيف من الأعراض الجانبية التي تسببها على جسم الإنسان أثناء الاستخدام المباشر لها، واستخدامه لتنظيف أماكن تسرّب النفط والمواد الكيميائية الخطيرة.

مكة المكرمة